صحة وتجميل

في الحمل والولادة.. صحتك وصحة طفلك.. أنا في شهري الأول! ما هي أول خطوات التغذية؟

|| Midline-news || – الوسط …

 

التغذية السليمة للمرأة الحامل..

درستي ونجحتي فغمرتك السعادة.. كبرتي ونضجتي فغمرتك السعادة.. وتزوجتي فغمرتك السعادة.. لكن ما هو الذي يفوق السعادة بأشواط وأشواط ؟؟

هناك لحظة.. لحظة واحدة فقط.. يقف فيها الزمن ليقول لك مؤشر الحمل: أنت حامل!

سعادة لا توصف.. تضحكين لوحدك, تصنعين عالما من طفولة وبراءة, وفي نفس اللحظة تبدأ التخطيطات والتجهيزات في خيالك, فإذا بك فرشت غرفة المولود في مخيلتك وأنت واقفة في نفس المكان.. ثم يقف الزمن معك مرة ثانية لحظة اختيار الاسم..

ويقف مرات ومرات لحظة تخيل شكله وصوته وضحكته.. وكل تفصيل صغير أو كبير في هذا المخلوق الملائكي.

العديد من السيدات تتأخر معرفتهن بالحمل لأسابيع عديدة وحتى بعد الشهر الأول, لذا قد يكون نمط تغذيتك كما كان في السابق.

ونصيحتي لك عزيزتي الأم احرصي عليها خلال الأشهر القادمة، وهي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ليضمن صحة جيدة لك ولطفلك خلال أشهر الحمل ومرحلة الرضاعة أيضاً, فمن شب على شيء شاب عليه.

في الأشهر الأولى من الحمل تبدئين بالشعور بالغثيان المزعج فلا تقلقي أبدا لأن هذا الشعور غالباً ما قد يختفي كلياً في أواخر الشهر الثالث, وجلبت لك بعض الاقتراحات التي قد تساعدك للتخلص من هذا الموضوع.

عزيزتي الأم المستقبلية قبل نهوضك من سريرك بحوالي 15-20 دقيقة، تناولي طعاماً غنياً بالنشويات مثلاً: كعك، بسكويت مالح، قطعة توست أو رقائق الفطور الكاملة>

وزّعي وجباتك الثلاثة إلى 6 وجبات خفيفة على معدتك خلال النهار وتناولي أطعمة سهلة الهضم إضافة إلى السوائل بين الوجبات وليس معها.

ابتعدي عن الأطعمة الدسمة، المقلية، الحلويات الدسمة والبهارات, هذه قد تكون صعبة الهضم وقد تزيد من شعورك بالغيثان.” مع أنها لذيذة “بس بيعينك الله”

انتهينا من مشكلة الغثيان المزعج والآن ننتقل إلى سؤال كل النساء الحوامل المعتاد وهو “هل أبدأ بتناول حبوب الفيتامينات والمعادن ببداية الحمل؟”

طبعا أقول لك أولاً وبعد استشارة طبيبك، قد ينصحك بتناول حبوب “حمض الفوليك” خلال شهرك الأول أو حتى قبل الحمل، إذا كنت تحضّرين للحمل. ومكمّلات حمض الفوليك مهمّة جداً للنمو الطبيعي لعزيزنا الجنين القادم.

وأقول لك ثانياً: تأكدي أيضاً أنك تتناولين المأكولات الغنية بحمض الفوليك وهي:

الخضار ذات الأوراق الخضراء، مثل السبانخ، البقدونس، الجرجير.

خبز القمح الكامل والحبوب الكاملة

البقوليات بأنواعها، مثل العدس، الفاصولياء والحمّص..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق