فضاءات

فيلم “أمينة” يفوز بجائزة أحسن إخراج في مهرجان مكناس الدولي

|| Midline-news || – الوسط …

 

نال فيلم أمينة من اخراج الفنان والمخرج السوري أيمن زيدان جائزة أحسن اخراج في مهرجان مكناس الدولي للفيلم العربي .

وقال زيدان عبر صفحته الشخصية على فيس بوك: أدين بالشكر في حصولي على هذه الجائزة لشركائي في الفيلم فنانين وتقنيين وللمؤسسة العامة للسينما ,وأهديها الى روح مدير التصوير الراحل عقبه عزالدين.”

وفي حديث سابق قال المخرج أيمن زيدان، إنه يسعى من خلال فيلمه الروائي الأول “لطرح قضية نضال المرأة السورية والمصاعب والمعاناة العميقة التي واجهتها في زمن الحرب”.

ويتناول الفيلم قصة الأم “أمينة” التي تواجه الكثير من المتاعب والأطماع، حيث تعيش صراعا بسبب ظروف ابنها المريض العاجز عن الحركة والنطق، وبسبب ابنتها التي تصبح محط أنظار أحد المتنفذين.

ويقول زيدان إنها التجربة الروائية الأولى له، والتي أراد من خلالها أن يبرز المعدن الأصيل للإنسان السوري، وتحديدا المرأة السورية، من خلال رسم شخصية الأم العظيمة التي تتصدى للحرب السورية في حدود إمكانياتها وقدراتها.

ويناقش الفيلم تداعيات الحرب على وجدان البشر، ممن رأوا أهوالها، وتمكنوا على الرغم من ذلك من أن يصبحوا أيقونات للصبر، حيث يرصد ذلك الواقع المؤلم من زاوية المرأة السورية التي تفقد ابنها وزوجها وأخيها، الطفلة التي تفقد كل عائلتها، وتقدم مع ذلك دروسا في التفاني والتضحية والصبر.

وشارك المخرج أيمن زيدان كتابة السيناريو مع سماح القتّال، وفي التمثيل شاركت في الفيلم نادين خوري (في دور الأم “أمينة”)، وقاسم ملحو، ورامز الأسود، ولينا حورانة. واختار المخرج دريكيش في ريف الساحل السوري موقعا للتصوير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى