سورية

” فيدرالية ” في سورية .. تلويح أميركي بعصى كردية لهم فيها مآرب تركية ..

|| Midline-news || – الوسط  ..

بعد انتصار حلب ، ومع بدء الحديث عن تحركات سياسية في الملف السوري ، خرجت أصوات كردية من الشمال السوري تتحدث عن ” فدرالية ” ، فهل هو تحريك اميركي للميدان بعصى الأكراد عن طريق التهديد بضربه على مقتله ” الكردي ” ، وسعي لاستعادة أردوغان من الحضن الروسي ، حيث يجري معهم الاتفاقات في سورية لوقف اطلاق النار .

أعضاء المجلس التأسيسي الفيدرالي لكرد سوريا اتفقوا في اجتماعهم السنوي الثاني في بلدة رميلان شمال الحسكة على إطلاق اسم ” النظام الاتحادي الديمقراطي لشمال سوريا ” بدلاً من فيدرالية روج آفا ( كردستان الغربية ) والشمال السوري “.

وأكدت المعلومات أنه سيتم اعتماد الفيدرالية نظاماً سياسياً في الشمال السوري فضلاً عن اعتماد عَلَم ونشيد خاص .

ومن المتوقع أن تنضم منبج والرقة ودير الزور للفيدرالية ، حيث حضر ممثلون عن هذه المدن الاجتماع تمهيداً لضمّها للفيدرالية لاحقاً .

ويبدو الاجتماع بما أعلنه حتى اللحظة أنه ينطوي على مشروع أميركي كردي للتوسع الى الشرق السوري وملء فراغ داعش بعد القضاء على التنظيم خصوصاً أن المنطقة تضمّ الكثير من القواعد الأميركية .

وقالت هدية يوسف التي ترأس مجلسا مؤلفا من 151 عضوا إن الخطة التفصيلية ترقى إلى مستوى ” دستور ” وتعرف باسم العقد الاجتماعي ، وأنه من المتوقع أن يقر المجلس الخطة ، الأربعاء أو غدا الخميس ، في اجتماع بمدينة رميلان ، وأضافت في رسالة مكتوبة إنها تتوقع التصديق على الخطة لأن محتواها نوقش مع كل الجماعات والأطراف السياسية مراراً .

دمشق تعارض فكرة الحكم الذاتي للأكراد ، وهي مخالفة دستورياً بالنسبة للسوريين ، كما يتخوف أردوغان منها كثيرا ، لكن حتى الآن لاتبدو عملية إقامة حكم اتحادي في سورية واردة لعدة أسباب أهمها ان الأكراد ليسوا متفقين جميعا عليها ، وأن المزاج الشعبي السوري لايتقبلها ، ويرفضها بالمطلق .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق