العناوين الرئيسيةدولي

فنلندا: لا نخطط للانضمام للناتو

|| Midline-news || – الوسط …

 

وسط تصاعد التوترات الأمنية بين روسيا وأوكرانيا.. قال وزير الخارجية الفنلندية بيكا هافيستو، اليوم الجمعة، إن “فنلندا ليس لديها خطط في الوقت الحالي للانضمام إلى الناتو”.

وقال هافيستو للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف، عقب اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في فرنسا، حسب وكالة “رويترز”: “فنلندا لا تناقش الانضمام إلى الناتو، ولا يوجد لدى فنلندا مثل هذا المشروع المرتقب، السياسة الأمنية الفنلندية لا تزال ثابتة دون تغيير”.

وسبق أن أعلن الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو أن بلاده تحتفظ بالحق في طلب الانضمام إلى الناتو، معربا عن رفضه للمقترحات الأمنية التي طرحتها روسيا على واشنطن والناتو لوقف زحف الأطلسي شرقا وعدم ضم أوكرانيا.

وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في وقت سابق، أن “الناتو يستقطب أوكرانيا والدول الإسكندنافية للانضمام للحلف”.

وقال لافروف: “تتواصل محاولات التوسع المصطنع في تكوين حلف شمال الأطلسي، لجذب أوكرانيا إليه، على وجه الخصوص. كما تم الإدلاء بتصريحات مثيرة للاهتمام أخيرا من قبل قيادة الناتو والولايات المتحدة، حيث ستكون الدول الإسكندنافية التي ليست عضوا في الحلف، مرحب بها”.

وأضاف لافروف: “مثل هذا الإغراء المصطنع، والتوسع المصطنع لهذا الهيكل، الذي فقد معنى وجوده بعد الحرب الباردة، بعد اختفاء حلف وارسو. هو محاولة لإطالة كل ذلك بشكل مصطنع”.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى