صحة وجمال

علاقة إيجابية بين تناول العنب والبكتيريا المفيدة للصحة

|| Midline-news || – الوسط …

وجد فريق من الباحثين في كلية ديفيد جيفن للطب بجامعة كاليفورنيا الأميركية، أدلة تظهر أن «تناول العنب يمكن أن يزيد من تنوع البكتيريا المفيدة للصحة في الأمعاء، كما أنه يخفض أيضاً مستويات الكوليسترول في الدم».

وفي ورقتهم المنشورة في مجلة العناصر الغذائية، تصف المجموعة البحثية التجارب التي قادت لهذا الاكتشاف، والتي أطعموا فيها متطوعين بمسحوق العنب لمدة أربعة أسابيع. وأظهرت الأبحاث السابقة أن «تناول فواكه معينة، مثل التفاح والعنب، يمكن أن يعزز الأوعية الدموية الصحية لاحتوائها على مادة البوليفينول، وهي مضادات الأكسدة»، كما أن «تناول مثل هذه الفاكهة يخفض مستويات السكر في الدم وضغط الدم».

ولاكتشاف المزيد حول الفوائد الصحية الإيجابية المحتملة، استعانت المجموعة البحثية بـ19 من البالغين الأصحاء، وتناول كل منهم نظاماً غذائياً خاصاً منخفضاً في مادة «البوليفينول» والألياف لمدة أربعة أسابيع، ثم تناول كل فرد نفس النظام الغذائي، ولكن مع إضافة مسحوق العنب. وأكل المتطوعون 46 غراماً من المسحوق يومياً، وجمع الباحثون عينات من البراز والدم والبول من المتطوعين خلال مرحلتي التجربة.

وجد الباحثون أنه بعد أربعة أسابيع من تناول مسحوق العنب، كان لدى جميع المتطوعين زيادة في تنوع البكتيريا المفيدة في الأمعاء، والمعروف أن زيادة التنوع البكتيري في القناة الهضمية يرتبط بنظام مناعي قوي. ولاحظ الباحثون على وجه التحديد زيادة في مستويات بكتيريا «أكرمانسيا»، والتي من المعروف أن لها تأثيرا إيجابيا على مستويات الغلوكوز والتمثيل الغذائي للدهون، كما كان هناك انخفاض في مستويات الكوليسترول الكلية بنسبة 6.1 في المائة، وانخفاض بنسبة 5.9 في المائة في البروتين الدهني منخفض الكثافة.

ووجدوا أيضاً أن «بعض أحماض الستيرويد في الصفراء انخفضت بنسبة 40.9 في المائة، والتي من المعروف أنها تلعب دوراً في استقلاب الكوليسترول».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى