دولي

عراقجي: إيران في مرحلة انتقالية وعلى الأطراف في مفاوضات فيينا انتظار الإدارة الجديدة

|| Midline-news || – الوسط …

 

اكد مسؤول ايراني كبير  أن مفاوضات فيينا لمحاولة إنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني لن تستأنف قبل ان تتسلم الحكومة الجديدة في طهران مهماتها في آب/أغسطس.

وكتب عباس عراقجي نائب وزير الخارجية ورئيس وفد المفاوضين الإيرانيين على تويتر السبت “نحن في مرحلة انتقالية وبناء عليه، فإن مباحثات فيينا ستنتظر بالتأكيد حكومتنا الجديدة”.

وجرت نهاية حزيران/يونيو الجولة السادسة من المفاوضات من دون تحديد موعد للجولة السابعة.

ويؤدي الرئيس الإيراني الجديد  ابراهيم رئيسي اليمين أمام مجلس الشورى في الخامس من آب/أغسطس خلفا  لحسن روحاني الذي أتاح انتخابه في 2013 التوصل بعد عامين الى اتفاق مع المجتمع الدولي بعد أزمة حول البرنامج النووي الإيراني استمرت اثني عشر عاما.

ونص الاتفاق الذي وقع في فيينا على تخفيف العقوبات الغربية والاممية عن ايران مقابل تعهدها عدم حيازة سلاح نووي والحد في شكل كبير من برنامجها الذي بات خاضعا لتفتيش مشدد تمارسه الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

لكن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب انسحب من الاتفاق في 2018 وأعاد فرض العقوبات الأميركية على طهران.
وردا على ذلك، تخلت ايران تدريجا عن غالبية التزاماتها التي نص عليها الاتفاق منذ 2019.

ومع دخول جو بايدن البيت الأبيض في كانون الثاني/يناير استؤنف الحوار، وتهدف مفاوضات فيينا الى إعادة الولايات المتحدة للاتفاق عبر مشروع حل يقضي بتعليق العقوبات الأميركية في مقابل معاودة طهران الوفاء بالتزاماتها.

وحول مسألة تبادل السجناء مع الولايات المتحدة وبريطانيا، قال: “من الممكن تبادل السجناء مع الولايات المتحدة وبريطانيا، في حال التزمتا بتعهداتهما”.

وأضاف: “على أمريكا وبريطانيا ألا يربطوا الجانب الإنساني لتبادل السجناء مع الاتفاق النووي”.

وتابع: “يجب أن لا نجعل تبادل السجناء رهن الأهداف السياسية، وأن فعلنا قد نخسر التبادل والاتفاق معا”.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، مطلع شهر يوليو / تموز الجاري، أن “بلاده تجري مفاوضات لإطلاق سراح المواطنين الإيرانيين المحتجزين في الولايات المتحدة ودول غربية أخرى”.

وقال: “هذه القضية تحظى بأولوية كبيرة ولطالما اقترح وزير الخارجية محمد جواد ظريف تبادل جميع السجناء الإيرانيين والأمريكيين، وقد أولت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أيضا هذه القضية الأهمية منذ بدء نشاطها والمفاوضات جارية في هذا الصدد، وإذا ما وصلت إلى نتيجة فسيتم الإعلان عنها في حينها”.

المصدر : وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى