دولي

طالبان تسيطر على 90 بالمئة من حدود أفغانستان مع الدول المجاورة

|| Midline-news || – الوسط …

 

أعلنت حركة “طالبان” اليوم الخميس، بأنها تسيطر على 90 بالمئة من الحدود العامة لأفغانستان مع الدول المجاورة.

وقال الناطق الرسمي باسم “طالبان”، ذبيح الله مجاهد، لوكالة “سبوتنيك”، ردا على سؤال حول نفي الحكومة الأفغانية وحكومة طاجيكستان لما ورد من أنباء مفادها أن حركة طالبان تسيطر على 80 بالمئة من الحدود بين طاجيكستان وأفغانستان:

“في الحقيقة أننا نسيطر على 90 بالمئة من حدود أفغانستان مع طاجيكستان وأوزبكستان وتركمانستان وإيران وباكستان. حدود أفغانستان مع طاجيكستان تحت سيطرتنا بشكل كامل من بدخشان إلى تخار وقندور”.

وأضاف مجاهد: “كما تخضع معظم أجزاء الحدود الأفغانية الأوزبكية لسيطرة طالبان. فقط في حيراتان في مقاطعة كاردار تخضع لسيطرة كابول. كما أن الحدود مع تركمانستان والحدود مع إيران تحت سيطرتنا بشكل كامل”.

وأفادت القيادة العسكرية الوسطى للجيش الروسي، في وقت سابق، أن نحو 1500 عسكري من روسيا وأوزبكستان سيشاركون في التدريبات على الحدود مع أفغانستان في أوائل أغسطس/ آب المقبل.

وجاء في بيان القيادة العسكرية الوسطى للجيش الروسي: “يشارك حوالي 1.5 ألف جندي من القوات المسلحة الروسية والأوزبكستانية في تدريبات مشتركة، اعتبارا من 30 يوليو / تموز إلى 10 أغسطس/ آب  في منطقة صرخنداريا بجمهورية أوزبكستان”.

وأضاف البيان قائلا، إن “التدريبات ستتم في ميدان ترميز في المنطقة المتاخمة لأفغانستان، بمشاركة حوالي 200 وحدة من المعدات العسكرية، بما في ذلك الطيران”.. موضحا أن التدريبات ستكون من أجل ضمان وحدة أراضي دول منطقة آسيا الوسطى.

وتجري مواجهات في أفغانستان، بين القوات الحكومية ومسلحي حركة “طالبان”، والتي استولت على بقاع كبيرة في المناطق الريفية وشنت هجوما على المدن الكبيرة. و

يأتي التصعيد وسط انسحاب القوات الأمريكية، الذي وعدت واشنطن بإكماله بحلول 11 سبتمبر/ أيلول المقبل.

المصدر: سبوتنيك ، وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى