دولي

طالبان تسيطر على مقر قيادة الأمن في قندهار.. وغني يتعهد بـكسر عمودها الفقري

|| Midline-news || – الوسط …

 

أكد البيت الأبيض أن السلطات الأمريكية ستطلق خلال يوليو/ تموز الحالي رحلات جوية خاصة لإجلاء المواطنين الأفغان الذين عملوا مع الولايات المتحدة كمترجمين أو في مناصب أخرى.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي إن عملية الإجلاء الجوي للأفغان الذين قدموا طلبات للحصول على تأشيرات دخول خاصة إلى الولايات المتحدة بسبب وجود خطر على حياتهم بعد عملهم مع الحكومة الأمريكية ستبدأ في الأسبوع الأخير من شهر يوليو/ تموز .

وصرحت بساكي: “يكمن سبب اتخاذنا هذه الخطوات في أن هؤلاء أشخاص باسلون ونريد أن نضمن أننا ندرك ونقيم الدور الذي لعبوه خلال عدة سنوات ماضية”.

وأوضحت المسؤولة أنه لا يمكنها تقديم معلومات دقيقة حول عدد الأفغان الذين ستشملهم هذه العملية نظرا للدوافع الأمنية.

وأعلنت الولايات المتحدة، يوم 30 أبريل/ نيسان، بدء عملية انسحاب القوات الأمريكية من أراضي أفغانستان وفقا لخطة الرئيس، جو بايدن.

ومع اقتراب هذه العملية من نهايتها، حيث تم إنجازها حاليا بنسبة 95%، كثفت حركة “طالبان” المتشددة حملة عسكرية واسعة على مواقع القوات الحكومية في جبهات عدة بالبلاد.

وعلى خلفية مواصلة حركة “طالبان” تقدمها في أنحاء متفرقة من أفغانستان، أعلنت حكومة كابل أنها أطلقت نحو 100 عملية جديدة ضد الحركة خلال الأيام القليلة الماضية.

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع وقوات الأمن الأفغانية، أجمل عمر شنواري، أثناء مؤتمر صحفي عقده الأربعاء، بأن كابل أطلقت خلال الأيام الثلاثة الأخيرة 98 عملية جديدة في 25 من أصل ولايات البلاد الـ34، مشيرا إلى وجود قيادات لـ”طالبان” بين الخسائر التي تكبدتها الحركة جراء هذه العمليات الجديدة.

وأعلنت وزارة الدفاع الأفغانية قواتها قتلت 191 مسلحا لـ”طالبان” وأصابت 154 آخرين خلال الساعات الـ24 الماضية، ضمن عملياتها في ولايات بكتيا وغزني وقندهار وهرات وفراه وهلمند ونيمروز وتخار.

في غضون ذلك، تعهد الرئيس الأفغاني، أشرف غني، خلال زيارة إلى ولاية بلخ بشمال البلاد، بـ”كسر العمود الفقري لطالبان” واستعادة كافة المناطق التي سقطت في قبضة الحركة قريبا.

ووعد غني بأن الوضع الأمني في البلاد سيتحسن بشكل ملحوظ في غضون الأشهر الثلاثة القادمة، وذلك على خلفية تواصل المواجهات بين قوات الحكومة و”طالبان” في معظم مناطق شمال البلاد.

في غضون ذلك، أعلنت “طالبان” عن تحقيقها مكاسب ميدانية جديدة في قندهار تتمثل بسيطرة مسلحيها على مقر القيادة الأمنية في الولاية ومركز مديرية سبين بولدك، واستيلائهم على الكثير من الذخيرة والعتاد.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى