دراسات وأبحاث

صواريخ “بانتسير-إس1” الروسية.. صائدة الأهداف جواً وبراً

|| Midline-news || – الوسط …

في إطار التطوير العسكري الروسي وحماية المنشآت المدنية والعسكرية من جميع أسلحة الهجوم الجوي الحديثة، دخل النظام الصاروخي الروسي “بانتسير-إس1″ الخدمة بالجيش الروسي في 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2012

و”بانتسير-إس1” هو منظومة دفاع روسية تعد صائدة للأهداف فهي مضادة للطائرات وقادرة على ضرب الأهداف البرية، وأنشأت في عام 1994 وتم تسليمها للقوات الروسية في عام 2010.

وعلى مدار نحو ربع قرن (25 عاما) نجحت روسيا في تطوير هذا النظام لتغطية المنشآت العسكرية والمدنية بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي البعيدة المدى، مثل إس-300 “فافوريت” وإس-400 “تريومف” .

كما أنه نظام صاروخي يواجه جميع التهديدات التي تشمل الصواريخ والطائرات المسيرة الصغيرة، بالإضافة إلى ذلك فإن النظام قادر على ضرب الأهداف البرية المدرعة الخفيفة، وكذلك القوى البشرية للعدو.

مواجهة التهديدات كافة

ونظام “بانتسير-إس1” تم تثبيته على هيكل كامازK وهو قادر على إطلاق النار والتغطية أثناء الحركة، على سبيل المثال، قافلة تسير.

وتم إنشاء نسخة قطبية شمالية من “بانتسير” على أساس مركبة مجنزرة تسير في كل مكان وتختلف بعدم وجود مدفعية.

صورة لنظام "بانتسير-إس1" في وسائل الإعلام الروسية

ويعد النظام الصاروخي قادراً على الجمع بين نظام الاعتراض وتتبع الهدف بأسلحة المدفعية، وإنشاء منطقة اعتراض مستمرة من ارتفاع خمسة أمتار و200 متر ومدى 15 كم في الارتفاع و20 كيلومتراً في المدى، حتى بدون دعم خارجي.

ويساهم نظام “بانتسير إس-1” في القيام بمهام الدفاع الجوي بفاعلية كبيرة، حيث يمتلك قدرة على السيطرة القتالية المرنة، كما يقدم حماية لمراكز الجيش الحيوية الصغيرة ومرافقة الأصول والوحدات العسكرية.

وخلال عمليات الاشتباك، يعد هذا النظام قادرا على الاشتباك مع أي نوع من التهديدات الجوية (صواريخ كروز والطائرات والقنابل الموجهة والصواريخ المضادة للرادار والاستطلاع والطائرات بدون طيار) وكذلك مع الأهداف الأرضية.

وحدات بعيدة المدى

ويقوم “بانتسير إس-1” بالتكامل مع وحدات الدفاع الجوي بعيدة المدى للتغطية على مستوى منخفض ومناطق منخفضة للغاية، وبالتالي للتعامل مع الهجمات المتعددة حتى إذا كانت التضاريس صعبة.

كما أن هذه المنظومة الصاروخية يتم تسليحها بصواريخ سطح – جو موجهة، بالإضافة إلى أداة لزيادة القوة تعمل بالوقود الصلب وتجزئة الرأس الحربي مما يسمح بالاشتباك مع أهداف جوية عدة.

صورة لنظام "بانتسير-إس1" في وسائل الإعلام الروسية

كما يزود ببنادق آلية مزدوجة الفوهة، بالإضافة إلى حمولة كبيرة من الذخيرة يمكنها الاشتباك بفاعلية مع التهديدات الجوية والأهداف الأرضية.

مواصفات النظام

و”بانتسير-إس1″ نظام صاروخي “دفاع جوي ومدفعي” ويتكون من مركبة قتالية تتصل مع 6 مركبات هي البطارية، ومركبة التحكم بالبطارية وصواريخ سطح – جو موجهة ومركبة النقل والحمولة، ومرافق الصيانة ومساعدات التدريب.

كما تتكون عربة القتال من مقصورة إطلاق النار ومقصورة التحكم ونظام إمداد الطاقة ورادار البحث ورادار متعدد الوظائف لتعقب الصواريخ والأهداف، وقاذفة SAM ومدافع ذاتية الحركة AA والهيكل.

وأعلن مدير متحف الدفاع الجوي في بلاشيخا يوري كنوتوف أن نظام “بانتسير” بشكل عام من أفضل المنظومات المضادة للطائرات ذات المدى القريب في العالم، لافتاً إلى أن الأخصائيين الروس طوروا سلاحاً فريداً من نوعه حقيقياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق