العناوين الرئيسيةفضاءات

صدور العدد الأول من “المخطوط العربي” أحدث مجلة ثقافية في سوريا

|| Midline-news || – الوسط
روعة 
يونس
.

انضمت مجلة “المخطوط العربي” إلى شقيقاتها؛ مجموعة المطبوعات الدورية الصادرة عن وزارة الثقافة السورية. إذ صدر مؤخراً العدد الأول من هذه المجلة التي تصدر -حالياً- نصف سنوية، عن “الهيئة العامة السورية للكتاب” وتعنى بالمخطوطات وتحقيقها وتاريخ العلوم، والتراث العربي.
ووصلت إلى “الوسط” عبر تقليد مشكور من الهيئة؛ نسخة مهداة من العدد الأول، الذي كشف الاهتمام والعناية وجودة طرح كل مواد العدد التي تتصل بالمخطوطات والتراث العربي.
.

.
يرأس تحرير المجلة الأستاذ محمد قاسم، وتنضوي في هيئة التحرير خيرة الأسماء الأكاديمية المختصة.. وقد جاء في بحوث العدد الأول:
رسائل صغيرة مُحقّقة عقدت عليها دراسة (كتاب أبي محمد الرّييّ في أخذ الأبعاد). ودراسة حول (نقوش النبلاء). ونقد لتحقيق بعض رسائل (أضاميم من التراث). وتحقيق (جهود العرب في الجبر والملاحة). و(صناعة المضيرة من مخطوطة الأطعمة والأشربة لابن مندويه). إضافة إلى أبواب أخرى، ومواد مختلفة العناوين والمضامين.

تكشف المجلة بذلك؛ عن كنوز تراثنا المخبوءة في مكتبات العالم، وحرص وزارة الثقافة على رعاية المشروعات الثقافية ذات الهويّة العروبية، كون سوريا كانت دائماً حاضنةً للتراث العربي بكل فنونه وألوانه، كاشفة عن القيم العلمية والإنسانية النبيلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى