إعلام - نيوميديا

صحيفة النهار تنشر المسودة شبه النهائية للحكومة اللبنانية

|| Midline-news || – الوسط …

 

نشرت صحيفة “النهار” اللبنانية، اليوم الخميس، المسودة شبه النهائية لتشكيل للحكومة برئاسة نجيب ميقاتي، مشيرة إلى أنه سيتم تشكيلها من 24 وزيراً.

وجاءت التشكيلة على أساس المحاصصة الحزبية، حيث يتولى منصب نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي (القومي)، فيما يحصل الثنائي الشيعي (حركة أمل – حزب الله) على 5 وزرات، من بينهم وزارة المال ويتولاها خليل يوسف.

ويحصل تيار الوطني الحر التابع للرئيس اللبناني ميشال عون، على 9 وزارات من بينهم الخارجية، والدفاع، الطاقة، العدل، الصناعة.

فيما تأتي حصة تيار المردة بالحصول على وزارتي الاتصالات، والإعلام، والتي يتولاها الإعلامي الشهير جورج قرداحي، بحسب “النهار”.

وحصل تحالف السنة الذي يقوده الرئيس سعد الحريري، والرئيس المكلف نجيب ميقاتي على 5 وزارات من الحكومة.

وكانت ركزت الصحف اللبنانية اليوم الخميس، على التفاؤل الحذر الذي يحيط تشكيل الحكومة اللبنانية المرتقبة، وخصوصا في أعقاب الزيارة التي قام بها أمس وفد من الكونجرس الأمريكي للبنان، والتقوا خلالها بالرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي، وقائد الجيش اللبناني جوزيف عون، قبل أن يغادروا البلاد بمؤتمر صحفي في المطار.

وتحت عنوان “تبشير تصاعد بالحكومة ونداء خطير لبكركي”، ركزت صحيفة “النهار” اللبنانية على التصريحات التي أدلى بها الرئيس اللبناني خلال لقاءه بالوفد الأمريكي، حيث أكد أن عملية تشكيل الحكومة الجديدة قطعت شوطا كبيرا وأن الكثير من العقبات قد ذللت، معربًا عن أمله في أن يتم إعلان تشكيل الحكومة هذا الأسبوع -أي خلال 72 ساعة على الأكثر- علما بأن الأحد هو عطلة نهاية الأسبوع في لبنان.

واعتبرت الصحيفة أن هذه التصريحات قد تكون جدية هذه المرة وقد تكون بمثابة محاولة لما وصفته الصحيفة بتخدير للرأي العام المحلي والدولي، وذلك في إشارة إلى تعثر تشكيل الحكومة لأكثر من عام رغم التصريحات التي كانت تؤكد قرب إعلان الحكومة.

المصدر: صحيفة النهار، مواقع إخبارية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى