العناوين الرئيسيةفضاءات

“شفق” يبشر بشروق إبداعات شبابية، تحظى بالاهتمام والتشجيع لتميز أعمالها الفنية

|| Midline-news || – الوسط …

روعة يونس

 

شفق.. وبالأمس، غسق. عناوين جاذبة؛ لمعارض جماعية ينضوي تحت رايتها نحو 50 فنانة وفناناً شاباً يمتلكون مواهب جميلة في فنون التشكيل والنحت.

المعرض الحالي حمل عنوان “شفق” وافتتح يوم أمس تحت رعاية مديرية ثقافة دمشق، في ثقافي كفر سوسة، بإشراف ومشاركة الفنانة التشكيلية فايزة الحلبي، التي تنظم دورياً سلسلة هذه المعارض المهمة لرعاية المواهب وتنميتها.

قدم المشاركون ما لديهم من تجارب فنية للجمهور المتلقي. إذ تنوعت اللوحات المشاركة ما بين الرسم والنحت والخط وكولاج وتحبير وتصوير ضوئي، وتناولت مواضيع متعددة منها الإنساني والوطني والعاطفي، باستخدام أساليب وخامات فنية منها الألوان الزيتية والمائية والاكريليك وغيرها..

أهداف متعددة

يعتبر المعرض “شفق” الرابع من نوعه للمجموعة، وعبر جولة “الوسط” في المعرض، تأكد فعلاً أن ثمة مواهب رائعة تجاوزت حدّ الموهبة وارتقت إلى إبداع الفنان.

وفي دردشة مع الفنانة فايزة الحلبي، أخبرتنا “تعرفت على مجموعة المواهب خلال الحرب، ودعيتهم لمرسمي، رسمنا على الجيطان بورشة عمل، ومن خلال الورشة كبرت مجموعتنا وصار عددنا 70 فناناً. يشارك معظمهم وليس جميعهم في معارضنا الدورية”.

وثمة أهداف تسعى إلى تحقيقها تشير إليها “نهدف من خلال المعرض إلى تسليط الأضواء على المواهب الشابة والأخذ بأيديهم ودعمهم وتشجيعهم كي يستمروا في العمل الفني، لعرض نتاجهم المتنوع والاستفادة من تجارب بعضهم البعض، وأيضاً الوقوف على رأي النقاد والفنانين، بما يرفد الحركة الفنية السورية بإبداع شبابي متنوع ومتعدد ومختلف”.

وعن المشاركين في المعرض الحالي، قالت الحلبي “يضم المعرض 42 فنانة وفناناً من عمر ١٧حتى عمر ٣٥ عاماً. منهم خريج كلية الفنون، ومنهم خريج معهد فنون تشكيلية، ومنهم خريج معهد أدهم إسماعيل. وثمة بينهم من يدرس أو تخرج من باقي الكليات. ومنهن مدرسات رسم بالمراكز الثقافية للأطفال”.

بادرة لافتة

تميز معرض “شفق” بحضور نخبة من كبار الفنانات والفنانين التشكيليين، والإعلاميين، وجمهور من المثقفين ومتذوقي الفنون الجميلة. وعكس حضور الأساتذة الفنانين اهتماماً بفناني الغد، وشكّل دعماً وتشجيعاً لهم.

كما أبدت مجموعة من الفنانات الحاضرات، آراءً مهمة في الأعمال المعروضة، وعبرن عن ملاحظات إيجابية وإرشادية نالت القبول.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق