العناوين الرئيسيةفضاءات

سيدات الثقافة يفتتحن معرض “شغف سوري” لدعم مبدعات الحِرف اليدوية

…الوسط – midline-news
روعة يونس
.

اجتمعت قبل يومين؛ نخبة من سيدات الثقافة في دمشق، بصفتهن الرسمية وكذلك الشخصية الإنسانية في “المركز الثقافي العربي”- أبورمانة. لإطلاق فعاليات “معرض شغف سوري.. للفنون اليدوية”. وهن الأستاذات نعيمة سليمان مديرة ثقافة دمشق، ومنال نصار معاون مديرة الثقافة، ورباب أحمد مديرة ثقافي أبورمانة، ورنا قنواتي مديرة مجموعة “نون للحرف اليدوية” التي تقيم المعرض.
.

.
افتتحن المعرض برعاية وزارة الثقافة السورية، لدعم مبدعات الفن اليدوي الحديث المعاصر، والمهن الشعبية التراثية، والمنتجات الريفية والفنون التشكيلية والنحتية.
وإنما أشرنا إلى اجتماعهن للافتتاح، لأنهن كمديرات في الثقافة السورية، ينطلقن من مقولة السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد، بأن “الأمل بالعمل” ويؤمن بأهمية أن تغرس “الثقافة” مفاهيم العمل لدى المرأة، وتعكس إيمانها بعملها، وأهمية مساندتها ودعمها. خاصة أن المعرض يقدّم نتاج الأمهات والأخوات والبنات، ويعرض لجهودهن وإبداعاتهن وسعيهن للرزق الكريم في ظل هذه الظروف الاقتصادية القاسية.
.

بذا شاركت في المعرض، باقة من فنانات التشكيل والخط والنحت والحفر والنحاسيات والفسيفساء الزجاجي.. وكذلك مهن صناعة الآجّر والمفارش القماشية والأغطية القطنية والصوفية ومشغولات تطريز آلي ويدوي وصناعة زهور.. كما سجّلت المهن المطوّرة كإعداد العطور والصابون والقش وإكسسوارات الزينة النسائية والمأكولات والمربيات والحلوى؛ حضورها كصناعات صغيرة تُشكل رديفاً للأسرة وتؤمن فرص عمل لها.
.

.
اللافت في المعرض، مشاركة بعض الحرفيين في تأكيد منهم لشقيقتهم المرأة؛ اننا سواء أمام العمل،  ومنهم الحرفي الفنان محمد فواز الشعراني والفنان الحرفي دياب إبراهيم. كما كان هناك بين الجمهور حضور رجالي كثيف دعماً لهن.
فقدمن عروض منتوجاتهن بسعادة ونشاط في المعرض الذي سيستمر لغاية مساء اليوم الخميس.. وهن:
(نجوى الشريف- د.هناء العابد- رنا القنواتي- رشا الانكليزي- جمانه منلا- فاتن الشايب- ذكرى الثامر- عبير باكير- رنا حوري- راما السمان- منيرة النبواني- وفاء حبيب- منى أبو الخير- بشرى قطيني- هيفاء شقفة- سامية السيد- رولا الجراح- مهيبة أبو الخير  سماح حسون- سناء عبد المجيد).
.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى