العناوين الرئيسيةفضاءات

سبعون فناناً وباحثاً وناقداً في معرض “تحية للفنان التشكيلي محمد هدلا”

|| Midline-news || – الوسط
روعة 
يونس
.

كيف يمكن تكريم (عقود من الإبداع)؟
كيف يمكن توجيه تحية حب وتقدير ووفاء لفنان قضى عمره في العطاء؟
لم يكن لدى نخبة من فناني التشكيل في سورية، للتعبير عن حبهم وتكريمهم لفنان بحر، وبحر فن، سوى إقامة معرض فني كبير تسبقه ندوة حوارية حول تجربته الثرية، تجربة الفنان التشكيلي الكبير محمد هدلا، المبدع والمخلص والشغوف بفنه. فقرروا الاجتماع مساء يوم 30 آذار في “المركز الثقافي العربي”- كفرسوسة بدمشق، لإقامة معرض يحمل مشاعرهم تجاه فنانهم القدير، وبعنوان كبير “تحية تقدير ووفاء للفنان التشكيلي محمد هدلا”.

.

“بحر المراكب”

هدلا الذي قدّم خلال حياته الفنية مئات الأعمال الرائعة الشاهدة على ثراء تجربته، منذ تخرّج من “كلية الفنون الجميلة” بدمشق، وعمل موجهاً اختصاصياً لمادة التربية الفنية في محافظته طرطوس، وأقام العديد من المعارض في سورية ودول عدة مثل فرنسا واسبانيا ولبنان وفاز بعدة جوائز محلية وعربية. وأعماله الجميلة مقتناة داخل سورية وخارجها في متاحف رسمية ومجموعات خاصة. برز أسلوبه المرتبط بالبيئة البحرية التي ولد وعاش في محيطها، وتوصل بعد خوضه عدة تجارب إلى هوية خاصة به أصبح معروفاً من خلالها (طرطوس القديمة المطلة على البحر) ولوحات (بحر المراكب) مستخدماً تقنية تأسيس اللوحة بالرمل البحري كمادة تعكس البيئة البحرية ليتم الربط بين الموضوع والعمل الفني.
.

.

“أسماء كبيرة”

يشارك في المعرض 60 فناناً وفنانة، ينضون تحت فنون متنوعة من تشكيل وحروف ونحت، ومن كافة الفئات العمرية، ومختلف المدارس الفنية. وسيضم لوحات تعبّر عن جوهر المناسبة التكريمية، إذ يشارك كل فنان بعمل من إنجازه، يتناغم مع فكرة المعرض وغايته.
فيما يسبق المعرض، ندوة مهمة لأسماء كبيرة في عالم الفن والأدب والإعلام.. تديرها الكاتبة الإعلامية إلهام سلطان. المتميزة دائماً في حسن إدارة الحوارات والندوات، معتمدة على شخصية استثنائية وقدرات ذاتية ومعلومات ثقافية، تؤدي إلى إنجاح الفعالية التي تديرها بكفاءة.
سيتحدث في الندوة كل من: المستشار والباحث الدكتور علي القيم. الأديب الدكتور نزار بني المرجة. الفنان المخضرم أيمن الدقر. الناقد والفنان أديب مخزوم- الأب والأخ الروحي للفن والفنانين، صاحب المبادرات القيّمة والجهود الدؤوبة، والتنظيم والإشراف على فعاليات فنية ثقافية.

إذاً.. موعد جمهور الفن والثقافة، في تمام الخامسة من مساء الثلاثاء 30 آذار، في مسرح “المركز الثقافي العربي” كفرسوسة بدمشق، مع 70 فناناً وباحثاً وناقداً وضيفاً، فضلاً عن أهل الثقافة والإعلام.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى