دولي

زعيمة المعارضة البيلاروسية تأمل بدعم ألمانيا في الانتقال السلمي للسلطة

|| Midline-news || – الوسط …

أعربت زعيمة المعارضة في بيلاروسيا “سفيتلانا تيخانوفسكايا” عن أملها في الحصول على دعم المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” في الجهود الرامية إلى الانتقال السلمي للسلطة خلال اجتماع برلين الأسبوع المقبل.

وقالت السياسية البالغة من العمر 38 عاماً، الخميس، إنها ستتحدث مع ميركل بشأن الوضع في بيلاروسيا، وإمكانية أن تلعب المستشارة دور الوسيط في المفاوضات المتعلقة بإجراء انتخابات جديدة.

وذكرت تيخانوفسكايا، حسب وكالة أنباء “بي إن إس”، أنه ينبغي لروسيا أيضا أن تشارك في مثل هذه المحادثات.

وكانت تيخانوفسكايا فرت إلى ليتوانيا بعد أيام من إجراء الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في 9 أغسطس/آب الماضي، والقمع الشرطي العنيف لأنصارها.

وجاءت تيخانوفسكايا في المرتبة الثانية بعد الزعيم ألكسندر لوكاشينكو، بحسب نتيجة الانتخابات الرسمية المتنازع عليها، ويزعم أنصارها أنها الفائزة الفعلية.

دعوة زعيمة المعارضة لوساطة أوروبية لم تكن الأولى، فقد دعت في وقت سابق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “لأن يكون الوسيط” لتسوية الأزمة في بيلاروسيا سلمياً.

وقالت تيخانوفسكايا، التي كانت تأمل في لقاء الرئيس الفرنسي خلال زيارته للعاصمة الليتوانية “فيلنيوس”، نحتاج بشدة إلى وساطة تفادياً لسفك مزيد من الدماء، قد يكون ماكرون هذا الوسيط مع قادة دول أخرى، قد يستطيع التأثير على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يقيم معه علاقات جيدة”.

وتشهد بيلاروسيا احتجاجات كل يوم منذ الانتخابات، تقابلها الشرطة في بيلاروسيا بعنف شديد واعتقالات.

وتم تنصيب الرئيس ألكسندر لوكاشينكو البالغ من العمر 66 عاماً، رئيسا لبيلاروسيا لفترة سادسة من خلال مراسم رسمية أجريت في مينسك، واندلعت مظاهرات حاشدة بعد الكشف عن إقامة مراسم التنصيب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق