مجتمع - منوعات

زبدة الشيا البيضاء: منافع جمالية مذهلة للبشرة والشعر

|| Midline-news ||  

تستخدم زبدة الشيا على نطاق واسع في علاج مشاكل البشرة والشعر وتحتوي على العديد من العناصر الضرورية التي جعلتها تغزو عالم الجمال وتصبح من أبرز مستحضرات العناية بالبشرة التي تتهافت عليها النساء.

ما هي زبدة الشيا البيضاء؟

يتم استخلاص زبدة الشيا من جوز شجرة الشيا. تشتهر في غرب أفريقيا وتستخدم في الطبخ. كما ذكرنا سابقاً، تدخل زبدة الشيا البيضاء في صناعة مستحضرات تجميل طبيعية للبشرة والشعر، وتستخدم أيضاً كأحد بدائل زبدة الكاكاو.

خصائص زبدة الشيا البيضاء:

تحتوي زبدة الشيا البيضاء على مجموعة كبيرة من الأحماض الدهنية كحمض الأوليك، البالمتيك، الإستيارك واللينولينيك، وحمض السيناميك المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات. كما أن فيتامينات أ وه المتوفرين في زبدة الشيا، يحافظان على بشرة مشدودة ورطبة.

فوائد زبدة الشيا البيضاء للبشرة:

– تساعد الفيتامينات الموجودة في زبدة الشيا البيضاء في شدّ البشرة. لبشرة مشرقة وخالية من الشوائب، انقعي ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا في المياه. اتركي الخليط يرتاح لمدّة 20 دقيقة حتى تحصلي على جيل متماسك. قومي بتصفية الجل في وعاء آخر، ومن ثمّ أضيفي إليه ملعقة صغيرة من العسل وزيت الزيتون واخلطي جيّداً.

اتركي الخليط على وجهكِ لمدّة 20 دقيقة وافركي وجهكِ لإزالة الخلايا الميّتة. عند الإنتهاء، قومي بإزالة الخليط بالمياه الفاترة من ثمّ اغسلي وجهكِ بمياه باردة وجفّفي بشرتكِ بمنشفة ناعمة ثم طبّقي كريم مرطّب.

– الأحماض الدهنية الموجودة في زبدة الشيا تعزز إنتاج الكولاجين لمحاربة التجاعيد والبثور ومحاربة آثار التقدم في السنّ.

من الوصفات السهلة والمفيدة للتخلص من تجاعيد الوجه، إخلطي ملعقة صغيرة من زبدة الشيا وملعقتين كبيرتين من زيت السمسم حتى يصبح الخليط متجانساً. طبقي الخليط على بشرة وجهك واتركيه لمدة ربع ساعة. بعدها، اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

– تعمل زبدة الشيا البيضاء على ترطيب البشرة وتساعد على التخلص من التشققات في الشفاه بفضل غناها بالأوميغا 3.

– تخفّف زبدة الشيا البقع الداكنة والتصبغات وتخفّف من النمش والكلف، وتساهم في علاج السواد تحت العين. كما تعمل على توحيد لون البشرة وتعزيز مرونة ونضارة البشرة.

يمكن استخدام زبدة الشيا البيضاء للتخلص من البقع الداكنة على مختلف أنحاء البشرة من خلال وضع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا مع ملعقة صغيرة من العسل وخلط المكونين معاً جيداً ثم تمديدها على المنطقة الداكنة وتركها لمدة نصف ساعة قبل غسل البشرة بالماء الفاتر وتجفيفها بلطف.

– تساهم في علاج الأمراض الجلدية التي تظهر نتيجة حدوث التهابات كحروق الشمس، الجروح والطفح الجلدي.

-ترطيب البشرة الجافة: يساعد محتوى زبدة الشيا البيضاء الغني بالدهون على التخلص من جفاف البشرة نهائيا.

-علاج فعال لحب الشباب : واحدة من فوائد زبدة الشيا البيضاء هو احتواؤها على مجموعةٍ كبيرة من الأحماض الدهنية كحمض الأوليك والبالمتيك والإستيارك واللينولينيك كما أن زبدة الشيا تشتهر بخصائصها العلاجية فتستخدم لعلاج لدغات الحشرات.

– تحمي البشرة من أضرار الشمس والتعب والتوتر.

فوائد زبدة الشيا البيضاء للشعر:

– يساعد الفيتامينين أ وه الموجودة في زبدة الشيا البيضاء في ترطيب وتغذية الشعر من الجذور.

– تقوم بتهدئة فروة الرأس من الحكة وتعالج قشرة الرأس.

– تقلل من تساقط الشعر وفقدانه، بفضل المركبات المضادة للإلتهابات والأحماض الدهنية الموجودة فيها.

خلطة زبدة الشيا البيضاء لتنعيم الشعر:

قومي بتذويب زبدة الشيا وزيت جوز الهند. إتركي الخليط ليبرد ويصبح صلباً. أضيفي زيت الأركان إلى الخليط واخفقي لمدة 3 دقائق. وزّعي الخليط على شعرك باستخدام المشط واتركي الخليط على شعرك لمدة 30 دقيقة. اشطفي شعرك بالشامبو بعد الانتهاء.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق