دولي

ريفلين:بعدم وجود إمكانية لتشكيل الحكومة الإسرائيلية،لا مفر من الخروج إلى معركة انتخابية ثالثة”.

|| Midline-news || – الوسط …

 

قال الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، اليوم الثلاثاء، إنه سيبذل كل ما بوسعه من أجل أن يتم تشكيل حكومة، بعد انتخابات الكنيست التي انطلقت صباح اليوم، “ومن أجل الامتناع عن معركة انتخابية أخرى”. وتجري الانتخابات اليوم بعد خمسة أشهر من الانتخابات الماضية، التي فشل رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بتشكيل حكومة في أعقابها وقام بحل الكنيست.

ودعا ريفلين في مقطع فيديو، نشره في الشبكات الاجتماعية، أمس، الجمهور إلى العودة إلى التصويت على الرغم من خيبة الأمل من إعادة الانتخابات لدى قسم كبير من الناخبين. وقال إنه “التأثير يمر من خلال صندوق الاقتراع فقط في اللعبة الديمقراطية”.

وحول عملية تشكيل الحكومة، قال ريفلين إنه سيتلقى نتائج الانتخابات الرسمية، من رئيس لجنة الانتخابات المركزية، في 25 أيلول/سبتمبر الجاري، وبعدها سيجري مشاورات مع مندوبي الكتل في الكنيست، وستنقل هذه المشاورات ببث حي. وبعد سبعة أيام، سيكلف ريفلين أحد أعضاء الكنيست، بالاستناد إلى المشاورات، بتشكيل الحكومة ومنحه مهلة مدتها 28 يوما.

ولفت ريفلين إلى أن تمديد هذه المهلة، لـ14 يوما آخر، لن يكون تلقائيا كما كان الحال في الانتخابات السابقة، وإنما “سأدرس ذلك وفقا للظروف التي أدت إلى طلب مهلة أخرى. وفي جميع الأحوال، كرئيس، فإنني مخول بموجب القانون بتمديد المهلة لـ14 يوما آخر أو أقل”.

وفي حال فشل المكلف بتشكيل الحكومة بمهمته، قال ريفلين إنه سيمثل أمامه احتمالان، سيختار أحدهما خلال ثلاثة أيام. “تكليف أي عضو كنيست آخر بتشكيل الحكومة، باستثناء عضو الكنيست الذي مُنح الفرصة ولم ينجح. والإمكانية الثانية هي إبلاغ رئيس الكنيست بعدم وجود إمكانية لتشكيل الحكومة، ولا مفر من الخروج إلى معركة انتخابية ثالثة”.

 

-المصدر:وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق