عربي ودولي

روسيا وإيران تتفقان على إجراء مناورات في الخليج ومضيق هرمز قبل الربيع القادم

|| Midline-news || – الوسط … 

أعلن قائد سلاح البحر للجيش الإيراني الأميرال “حسين خانزادي”، أنه بناء على الإتفاقات التي تمت بين إيران وروسيا، تقرر أن يجري البلدان قریبا مناورات مشتركة في منطقة المحيط الهندي (مكران، ومضيق هرمز، والخليج ).

وأضاف خانزادي في حوار مع مراسل وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”  في موسكو  “اتفقنا مع روسيا حول تنفيذ مناورات مشتركة بين القوات البحرية للبلدين في منطقة المحيط الهندي”؛ متوقعا إجراء هذه المناورات حتى نهاية العام الفارسي الحالي.

وأعلن خانزادي عن توقيع اتفاق تعاون عسكري بين هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية ووزارة الدفاع الروسية.

وبين أن الهدف من توقيع الاتفاقية يكمن في تطوير التعاون العسكري الثنائي، قائلا: “هذه أول مرة يتم التوقيع على مثل هذه الاتفاقية، ويشكل إبرامها منعطفا في التعاون العسكري بين طهران وموسكو”.

كما ذكر قائد البحرية الإيرانية أن البلدين يجريان محادثات بشأن تعزيز التعاون الدفاعي بينهما في مياه بحر قزوين ويقوم خانزادي بزيارة رسمية إلى روسيا تستغرق 3 أيام، بدعوة من قبل وزارة الدفاع الروسية، وتصادف الاحتفالات بعيد الأسطول الروسي الذي استضافت سان بطرسبورغ بمناسبته، أمس الأحد، استعراضا عسكريا كبيرا.

ويأتي الإعلان عن المناورات المشتركة في الوقت الذي تعمل فيه كل من الولايات المتحدة وبريطانيا على إطلاق عمليتين منفصلتين “لضمان أمن الملاحة” في منطقة الخليج وخاصة مضيق هرمز.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى