العناوين الرئيسيةسورية

روسيا تخصص 500 مليون دولار لتحديث ميناء طرطوس

|| Midline- || news – الوسط …

 

أعلنت موسكو تخصيص مبلغ 500 مليون دولار لاستثمارها في تحديث ميناء طرطوس السوري على السواحل الشرقية من البحر المتوسط.

وصرح نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف للصحافيين، اليوم الثلاثاء، بأنه من المقرر أن يتم استثمار نصف مليار دولار، على مدى أربع سنوات، في تحديث ميناء طرطوس.

وقال بوريسوف الذي وصل، أمس، إلى دمشق في زيارة عمل إن “الجانب الروسي يعتزم إعادة تأسيس وتعزيز الميناء القديم وبناء ميناء تجاري جديد، بقيمة استثمارية تقدر بحوالي 500 مليون دولار لمدة أربع سنوات”.

وبحسب بوريسوف، فقد وفر الميناء فرص عمل لـ 3700 شخص في طرطوس، ويخطط الجانب الروسي تطوير الميناء إلى مستوى حديث، واستعادة نشاطه، بالإضافة إلى تخصيص وتأسيس سكة حديد جديدة عبر سورية والعراق لإنشاء ممر إلى البحر الأبيض المتوسط تربطه مع الخليج عن طريق العراق، مما سيزيد من قدرة الشحن والحركة التجارية في الميناء السوري.

وكان قد وصل نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف، إلى سوريا بزيارة تستغرق يومين التقى خلالها الرئيس السوري بشار الأسد وبحث موضوع مرفأ طرطوس وتوريد المنتجات الزراعية.

وصرح مكتب نائب رئيس الوزراء الروسي، يوم أمس، للصحفيين: “تجري الزيارة قبل اجتماع اللجنة الحكومية الثنائية، وسيتم مناقشة القضايا التجارية والاقتصادية، من بينها تشغيل ميناء طرطوس الذي استأجرته روسيا، وخيارات الأفضليات الجمركية لتوريد المنتجات الزراعية السورية لروسيا من الحمضيات والزيتون وزيت الزيتون”.

وكان وفد من رجال الأعمال للسوريين وصل إلى شبه جزيرة القرم، في زيارة ستعقد في إطارها جلسة طاولة مستديرة بعنوان “حوار قطاع الأعمال “القرم – سورياطة: تنمية العلاقات التجارية”.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس حكومة شبه جزيرة القرم، يوري غوتسانيوك، أعلن سابقا، عن مشاركة مصنع سكك كيرتش المتخصص في إنتاج روابط العبور ومفاتيح السكك الحديدية في مناقصة لتوريد منتجاته إلى سوريا.ة، كما أشار إلى أنه في الشهرين المقبلين، سيتم إرسال شحنة من الحبوب تصل إلى 5 آلاف طن إلى سورية، من شبه جزيرة القرم

ووقعت موسكو ودمشق في عام 2017 اتفاقية حول نشر اللوجستيات البحرية الروسية في طرطوس لمدة 49 عاما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى