دولي

روسيا تبدأ ببناء غواصة نووية جديدة “أجش”

|| Midline-news || – الوسط …

بدأ مكتب سان بطرسبرغ للهندسة البحرية  أعمال التطوير (البحث والتطوير) تحت الرمز “Laika” لإنشاء غواصة نووية متعددة الأغراض من الجيل الخامس. وذلك وفق ما نقلت وكالة تاس عن مصدر تاس في المجمع الصناعي العسكري.

ووفقا للمصدر أنه في نهاية عام 2018 ، أكملت Malachite العمل البحثي مع تعريف الجيل الخامس من الغواصة النووية متعددة الأغراض و تمت الموافقة على نتائج العمل من قبل الإدارة العسكرية.

وقال مصدر الوكالة: “بعد الملكيت ، انتقلت إلى المرحلة التالية من إنشاء الغواصة ” الوسواس القهري تحت كود لايكا”.

لم يكشف المصدر عن الخصائص التقنية المقدرة للغواصة قيد التطوير ، لكنه أشار إلى أنها “أحد أنواع أسلحة الضربة الجوية وستكون صواريخ الزركون التي تفوق سرعتها سرعة الصوت. وأضاف المصدر أن “لايكا” “سيكون لها تصميم وحدات ونظام موحد متكامل لمكافحة القتال مع الذكاء الاصطناعي”.

وفي حزيران الماضي قال التقرير السنوي لـ “Malachite” إن ROC تستعد لإنشاء غواصة نووية واعدة متعددة الأغراض من الجيل الجديدو يجب أن تبدأ في عام 2019 وأشارت الوثيقة إلى أن العمل كان متصوراً في مشروع برنامج تسليح الدولة للفترة 2018-2027 ، ولم تتم الإشارة إلى رمز العمل.

في وقت سابق تم الإعلان  عن التصميم الأولي لجيل جديد من الغواصات و قال رئيس شركة بناء السفن المتحدة الكسي رحمانوف في مايو 2018 ، أن الخبراء عرضوا عدة خيارات لظهور الغواصة ، والتي من خلالها تم اختيار الأفضل. ثم قال إن الغواصة ستسمى “أجش”.

ويتم في روسيا الآن بناء سلسلة من الغواصات متعددة الأغراض من الجيل الرابع من نوع ياسين والغواصات الاستراتيجية من نوع بوري.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق