العناوين الرئيسيةعربي ودولي

روحاني :الخليج ومضيق هرمز “ليسا مكانا للمزاح أو التلاعب

|| Midline-news || – الوسط …

 

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الحكومة الإيرانية لم تفوت فرصة التفاوض ولن تفوتها ولكن بشكل عادل وقانوني يحفظ الكرامة.

وقال روحاني في كلمة اليوم “إنني مستعد للحوار العادل والقانوني في ظل العزة والكرامة بهدف حل المشاكل والخلافات… ولكنني أرفض الاستسلام رفضا قاطعا تحت مسمى الحوار”.

وحول الاتفاق النووي مع إيران والذي انسحبت منه واشنطن العام الماضي قال روحاني “الاتفاق النووي يشكل عبئا ثقيلا على الصهاينة والدول الرجعية في المنطقة.. وفي هذا السياق أعلن النظام السعودي والكيان الصهيوني مؤخرا أنهم لعبوا دورا في انسحاب أمريكا من الاتفاق كما أن المتطرفين داخل أمريكا كان لهم تأثير كبير في هذا الشأن”.

وشدد الرئيس الإيراني على أن الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة على بلاده هو السبب الرئيسي في خفض طهران لالتزاماتها ضمن الاتفاق الموقع مع القوى الدولية عام 2015 وقال “لأننا استطعنا بيع النفط بالقدر الذي نحتاجه فقد تعاملنا مع مسألة الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي باستراتيجية ولكن منذ فرض العقوبات الجديدة على قطاعنا النفطي أصبحت هناك ظروف جديدة للرد لذلك اتخذنا خطوات جديدة قطعية في مسألة تقليص خطواتنا في الاتفاق النووي ومنحنا فرصة 60 يوما لأعضاء الاتفاق المتبقين للالتزام بتعهداتهم”.

وأشار روحاني إلى أن الخليج ومضيق هرمز “ليسا مكانا للمزاح أو التلاعب بالقواعد الدولية للملاحة البحرية” موضحا أن “الحرس الثوري الإيراني احتجز ناقلة النفط البريطانية بكل شجاعة وقوة وعلى كل العالم أن يقدم الشكر للحرس لتوفيره أمن الخليج”.

ولفت روحاني إلى أنه “إذا اخترقت الطائرات الأميركية المسيرة مجالنا الجوي مجددا فستلقى الرد ذاته” في إشارة إلى إسقاط طائرة تجسس أميركية مسيرة من قبل الدفاع الجوي الإيراني في حزيران الماضي بعد اختراقها مجال إيران الجوي في محافظة هرمزكان جنوب البلاد.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى