دولي

رداً على إقرار نتنياهو لمعونات مالية ..المعارضة: “يحاول إسكاتنا”!!

|| Midline-news || – الوسط …

بدأت حكومة الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الأحد، توزيع 750 شيكلاً (أي 220 دولاراً ) أمريكياً على كل إسرائيلي بالغ، بزعم مواجهة التداعيات الاقتصادية الناتجة عن جائحة كورونا، ولكن المعارضين لرئيس الوزراء الإسرائيلي اعتبروها محاولة لإسكات الاحتجاجات ضده.

وجاء القرار بتوزيع هذه الأموال، التي تقدر بنحو مليار و900 مليون دولار، استجابة لتوصية من بنيامين نتنياهو، أقرتها الحكومة قبل أن يقرها الكنيست (البرلمان).

وبموجب هذا القرار، يحصل أيضا كل الأطفال دون سن 18 عاماً على 146 دولاراً أمريكياً، يتم إيداعها في حسابات ذويهم.

وبدأ الإسرائيليون، الجمعة والسبت، بتلقي إشعارات عبر رسائل نصية بأن المنح المخصصة للأطفال ستبدأ بالدخول إلى حساباتهم بدءاً من اليوم الأحد.

وأشارت مؤسسة التأمين الوطني الإسرائيلية إلى أن توزيع المنح على البالغين سيبدأ يوم الإثنين.

وزعم نتنياهو في عدة تصريحات صحفية، أن “هذه المنح تأتي لمساعدة الإسرائيليين على مواجهة التداعيات الاقتصادية الناتجة عن جائحة كورونا”.

وتقدر الحكومة الإسرائيلية أن قرابة 900 ألف إسرائيلي فقدوا مصادر رزقهم، بسبب تداعيات فيروس كورونا.

من جانبها، أكدت المعارضة أن “الهدف من هذه المنحة هو إسكات صوتهم”، وكتبت القيادية في حزب “ميرتس” المعارض”: “من كان يعتقد أن كل ما يلزم لتحويل حشود المؤيدين لنتنياهو إلى اشتراكيين هو 750 شيكلاً”.

ويواجه نتنياهو انتقادات بسبب فشل حكومته في التعامل مع تداعيات فيروس كورونا، وتمسكه بمنصبه رغم اتهامات الفساد الموجهة ضده.

ومساء السبت، شهدت إسرائيل أكبر حشد للمظاهرات، منذ بدء الاحتجاجات المطالبة برحيل رئيس وزراء الاحتلال “بنيامين نتنياهو”، الذي يواجه في المحكمة اتهامات بالرشوة والاحتيال وإساءة الأمانة.

وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، إن نحو 30 ألف متظاهر شاركوا في المظاهرات، التي نظمت في 300 موقع في أنحاء الأراضي المحتلة من فلسطين.

وتصدر وسم “نتنياهو استقيل” شبكات التواصل الاجتماعي في إسرائيل، كما حمل المتظاهرون لافتات كتب عليها ” نتنياهو ، ما يهم هو نحن وليس أنت”، و”نتنياهو استقيل”، و”أنا لم أخدم بالجيش لأبقيك آمناً”، و”جيل كامل يطالب بحياة أفضل” و”وداعاً نتنياهو، وداعاً الاحتلال”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق