العناوين الرئيسيةفضاءات

“رحلة المشق” يعرض لوحات الخط العربي وخصائصه ومقوماته

|| Midline-news || – الوسط …
روعة يونس

.

تنبع قيمة فن الخط من أهميته في الحفاظ على اللغة العربية. فضلاً عن كون الخط فن جميل وموهبة لايتقنها إلاّ من يتذوق جماليات اللغة العربية. خاصة أن الخط العربي يُعدّ من أنواع الفنون التي اكتسبت شهرة واسعة منذ العصور السابقة، نظراً لجماله وزخرفته وحيويته، إذ يعطي لمسة جمالية للمفردات، ويُسر العين برؤيته. لذا اشتهر العديد من الخطاطين في بلاد الشام  في فن الخط، كبدوي الديراني وممدوح الشريف ومحمد صبحي البيلاني، وغيرهم.

و.. يوم أمس أقام “المركز الثقافي العربي”- كفرسوسة، معرض الخط العربي للفنانة ريم قبطان بالتعاون مع “بيت الخط العربي والفنون” حمل عنوان “رحلة المشق” الذي  افتتحه فيصل سرور عضو مجلس محافظة دمشق والأستاذ وسيم مبيض مدير ثقافة دمشق والأستاذة نعيمه سليمان رئيسة المركز  بحضور باقة من الفنانين والمثقفين وأصدقاء المركز. وشارك في المعرض إلى جانب قبطان مجموعة من أهم فناني الخط العربي، وعرضوا لوحات جميلة تعكس بعض الآيات القرآنية وأبيات الشعر والمقولات والمأثورات الخالدة.

ضم برنامج المعرض، ندوة أدارها الإعلامي محمد سمير طحان. شارك فيها الباحث أحمد المفتي عن “تاريخ الخط”، والباحث عدنان شيخ عثمان عن رحلة الحرف إلى اللوحة”. وورشة عمل شارك فيها الفنان فادي الجعفري والأستاذ عاصم الرهبان. وتعرّف جمهور الحضور من خلالها على تاريخ الخط العربي وتطوره ومقوماته التي تتلخص في (قوة الأخماس. حدة الملماس.  لمعان الأنفاس. جودة القرطاس).

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق