دولي

رئيسي: تعزيز علاقات إيران مع روسيا والصين من أولويات سياستي الخارجية

|| Midline-news || – الوسط …

 

قال مكتب الرئاسة الإيرانية اليوم الأربعاء إن الرئيس الإيراني، ابراهيم رئيسي، اتصل هاتفياً بنظيره الصيني شي جين بينغ، موضحاً أن “تعزيز العلاقات مع الصين هي من أولويات السياسة الخارجية في حكومتي”.

وأكّد رئيسي أن “طهران مستعدة للتعاون مع الصين لتعزيز الأمن والاستقرار في أفغانستان”. كذلك لفت الرئيس الإيراني إلى وجوب “تسريع عملية تسليم اللقاحات التي اشترتها إيران من الصين”.

بدوره، قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إن “الصين ستبذل قصارى جهدها لتسليم إيران اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وإنها “مستعدة لتعزيز العلاقات مع طهران ضمن مبادرة حزام واحد وطريق واحد”.

واعتبر أن “الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي هو السبب الرئيسي لأزمة الاتفاق النووي الحالية”.

كذلك أجرى الرئيس الإيراني اتصال بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، أكَّد خلاله أن تعزيز العلاقات مع روسيا من أولويات سياسته الخارجية.

وأوضح الرئيس الإيراني أن “طهران عازمة على استكمال وثيقة التعاون الشاملة بين إيران وروسيا بأسرع وقت ممكن، وأنها تسعى لتعزيز العلاقات بين البلدين، وإلى فتح سبل جديدة لمضاعفة حجم التبادل التجاري مع روسيا”.

كما بحث الجانبان عدد من المسائل الثنائية والدولية الأكثر إلحاحا، منها أفق العودة إلى التطبيق الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة المبرمة بين إيران والقوى الكبرى عام 2015 المعروفة باتفاق إيران النووي، بحسب البيان.

بالإضافة إلى ذلك، تطرقت المكالمة إلى المسائل المتعلقة بالتحضيرات لقمة منظمة شنغهاي للتعاون المزمع عقدها في دوشنبه عاصمة طاجيكستان، نظرا لتقديم إيران طلبا لمنحها العضوية الكاملة في هذه المنظمة.

كما أعرب الرئيس الروسي، مع نظيره الإيراني  عن استعدادهما للمساعدة في إحلال الأمن والسلام والاستقرار في أفغانستان.

وأكدت الرئاسة الروسية (الكرملين)، في بيان، أن “بوتين ورئيسي أوليا اهتماما خاصا في المحادثة إلى مستجدات الوضع في أفغانستان، مع التعبير عن استعدادهما للمساعدة في إحلال الأمن والاستقرار في هذا البلد”،

من جهته رئيسي شكر روسيا على تعاونها مع ايران للتصدي لوباء “كورونا”، وإنتاج لقاح مشترك بين البلدين.

يُذكر أن الرئيس الإيراني أجرى قبل أيام اتصالات برؤساء دول ورؤساء حكومات لعدة بلدان، كما تلقّى عدداً منها، كان آخرها بالأمس من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وقبل يومين، تبادل تبادل الرئيسان الصيني شي جين بينغ والإيراني إبراهيم رئيسي رسائل تهنئة بمناسبة الذكرى الـ50 للعلاقات الدبلوماسية الصينية-الإيرانية.

وقال رئيسي إن بلاده “مستعدة لمواصلة رفع مستوى التعاون الاستراتيجي مع الصين”.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى