العناوين الرئيسيةفضاءات

د.وانيس بندك.. يؤنسن الجماد في كتابه “الجرس” ويكشف الصراع بين الخير والشر

…الوسط – midline-news
روعة يونس
.

 الدكتور وانيس بندك، اسم كبير، وقامة فنية في المسرح السوري. وهو أحد المخرجين السوريين الأوائل في “سوريا” والمحدثين في عالم المسرح بمدينته حلب.
ولاشك أن حصول د.بندك على إجازة في التاريخ من جامعة دمشق، ودبلوم في الفن المسرحي من جامعة “يريفان- أرمينيا”. ثم بعد ذلك على الدكتوراه. ساهما (خاصة أنه درس في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق) في أن يكون مسرحياً يرتقى سدة الثقافة والأكاديمية والخبرة والاطلاع.
وصحيح أيضاً أنه كاتب قصصي له أكثر من مجموعة، من بينها “الصيف المجنون” لكنه كرس حياته في تأليف المسرحيات والإخراج المسرحي وإدارة المسارح.
.

.
مؤخراً، قدّم  الدكتور بندك للمكتبة كتاب “الجرس” من تأليفه، صدر عن “الهيئة العامة السورية للكتاب” يضم مسرحيتين “الجرس- الدراجة” في 160 صفحة من القطع المتوسط، وصمم الغلاف الفنان عبد العزيز محمد.

 كشف الكتاب قدرة مسرحه الفائقة؛ على الذهاب بمصائر الأشخاص إلى نهايات مبشرة سعيدة، من خلال أفكار نبيلة تقابل أفكاراً سيئة مضادة للخير والجمال. فكل من المسرحيتين تتمحور حول صراع الخير والشر.
في “الجرس” يطل المحامي نبيل كأمل وخلاص، في حين يبيع المحامي الآخر الانتهازي شرفه وضميره مقابل المال، وحينما يرن الجرس تذهب كل شخصية إلى حلمها ومآلها الخاص!
وفي “الدراجة” يمنح الكاتب للدراجة روحاً إنسانية شفافة، يؤنسها لتتدخل في الأحداث، فتصدر أصواتا تعبر عن رفضها أو قبولها أو سعادتها غضبها، لتقود مع رب الأسرة ومحيطه، الصراع الحتمي في الحياة بين الخير والشر.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى