العناوين الرئيسيةالوسط الثقافي

د.عبدالله عيسى: مختارات “أدنى من سماء” محاولة خلق رؤيا خصوصية للإنسان والعالم..

…الوسط – midline-news
روعة يونس

.

تحتفي الساحة الثقافية بإصدار جديد للأديب الكبير والمترجم الدكتور عبدالله عيسى، صاحب الجوائز الدولية التقديرية. يتمثل في كتاب مختارات شعرية حمل عنوان “أدنى من سماء” صادر عن وزارة الثقافة الفلسطينية، ويضم نصوص سبق نشرها في عدة مجموعات سابقة له تعكس القضية الفلسطينية، كما ترصد مشاعر وأحزان وآلام ومعاناة وأحلام وتطلعات وحالات الإنسان.

تواصلنا مع د.عيسى لسؤاله عن “أدنى من سماء” فأجابنا بقوله:
“الديوان هو مختارات من دوواويني الشعرية التي صدرت منذ ثمانينيات القرن الماضي، منذ صدور “موتى يعدّون الجنازة ” حتى ديوان “جدار من الماء، وما بينهما مثل آلاء، وحبر سماء أولى و قيامة الأسوار ورعاة السماء رعاة الدفلى وأخوتي يا أبي لا الذئب و وصايا فوزية الحسن العشر، وهناك حيث ظلال تئن”.

وأضاف د.عيسى “في هذه المختارات “أدنى من سماء”، ثمة امكانية جديدة للكشف عن إضاءات قدمتها العملية الإبداعية بوصفها تفاعل عناصر الإبداع الفني والجمالي الشعري لخلق رؤيا خصوصية للإنسان والعالم.

ويأمل د.عيسى “ان يكون بمقدور حاسة النقد والقراءة أن تمسا حساسية العالم الشعري المقدّم القائم على انتصار الحب بالحب على الموت، وتقديم الذات الشعرية بما تحمله من مجازر وصلبان وتراجيديات وحالات حب محكوم بأمل لا شفاء منه بخلقها لعالم يقدم قضية الإنسان قضية جمالية في مواجهة القبح والمحو والإلغاء”.
.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى