العناوين الرئيسيةعربي

دي شوتر: الحكومة اللبنانية ليس لديها أي شعور بضرورة التحرك العاجل لوقف الإفقار الشرس للمواطنين ..

|| Midline-news || – الوسط …

 

وصف أوليفييه دي شوتر، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان، وهو مبعوث مستقل للأمم المتحدة، المسؤولين في الحكومة اللبنانية بأن “ليس لديهم أي شعور بضرورة التحرك العاجل أو العزم اللازم لتحمل مسؤولياتهم إزاء أزمة اقتصادية أدت إلى إفقار شرس للمواطنين”.

وفي ختام مهمة استمرت أسبوعين في لبنان التقى خلالها كبار المسؤولين بينهم رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ورئيس البرلمان نبيه بري وتسعة وزراء، أبدى دي شوتر دهشته الكبيرة حيث قال: “هذه دولة في طريقها للفشل إن لم تكن قد فشلت فعلًا، فاحتياجات السكان لم تُلبى بعد، إنهم يعيشون في عالم خيالي، وهذا لا يبشر بالخير”.

وأضاف دي شوتر: “إن خسارة لبنان الهائلة للثروة تكاد تكون غير مسبوقة، فالخسائر في القطاع المصرفي اللبناني قدرتها خطة الحكومة لعام 2020 بنحو 83 مليار دولار، ويجب أن يتحملها المساهمون في المصارف وكبار المودعين، ولا ينبغي تحميلها للمواطنين العاديين”،.

وأكد المبعوث الأممي أنه سيوصي بدخول برامج الحماية الاجتماعية حيز التنفيذ الفوري بعد تعليقها أشهراً وبزيادة الحد الأدنى للأجور وبفرض ضريبة على الثروة لمكافحة معدلات انعدام المساواة التي تعد في لبنان من الأعلى في العالم.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من مكتب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي على تصريحات دي شوتر.

العربية نت
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى