العناوين الرئيسيةدولي

دون الإعلان مسبقا.. تنصيب لوكاشينكو رئيسا لبيلاروس لولاية سادسة

أدى الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو اليوم الخميس اليمين الدستوري لفترة رئاسية جديدة، خلال مراسم تنصيب أقيمت في قصر الاستقلال بمينسك دون الإعلان مسبقا.

وأكدت وكالة الأنباء البيلاروسية الرسمية “بيلتا” أن لوكاشينكو تولى رسميا مهام منصب رئيس البلاد لولاية سادسة على التوالي، مشيرة إلى أن مراسم التنصيب أقيمت بحضور بضعة مئات الأشخاص، بمن فيهم كبار المسؤولين وأعضاء في مجلس النواب ومجلس الجمهورية ومسؤولون فدراليون ومحليون ومدراء وسائل إعلام رسمية، بالإضافة إلى شخصيات مرموقة في مجال العلم والثقافة والرياضة.

وذكرت “بيلتا” أن لوكاشينكو قدم اليمين الدستوري حيث تعهد بخدمة شعب بيلاروس واحترام وحماية حقوق وحريات مواطنيها والالتزام بدستورها والدفاع عنه وأداء مهامه “بضمير حي”.

وأعرب لوكاشينكو خلال المراسم عن “فخره البالغ” بمواطني بلاده الذين “اجتازوا بنجاح اختبار قوة معتقداتهم”، واصفا يوم تنصيبه بأنه “يوم انتصارنا العريض والمصيري”.

وتابع: “لم نختر رئيسا للبلاد فحسب، بل دافعنا عن قيمنا وحياتنا السلمية وسيادتنا واستقلاليتنا، ولا يزال يجب علينا فعل كثير من الأمور في هذا الاتجاه”

ويأتي ذلك على خلفية تواصل موجة المظاهرات الاحتجاجية واسعة النطاق التي اجتاحت بيلاروس بعد الإعلان في أغسطس الماضي عن تحقيق لوكاشينكو الذي يقود البلاد منذ عام 1994 فوزا ساحقا بأكثر من 80% من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية، ورفض المعارضة الاعترف بنتائج التصويت الرسمية.

المصدر: بيلتا + RT

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق