كاسك يا وطن

دولة مدنية !!.. فواز خيو ..

|| Midline-news || – الوسط …

مرة نشر في السويداء الخبر التالي : “زار السويداء السيد اللواء فلان رئيس الاتحاد الرياضي العام ، والتقى مع السيد اللواء فلان محافظ السويداء، والسيد اللواء فلان قائد الشرطة، والرفيق اللواء فلان أمين فرع الحزب .

قلت وقتها : وكوننا دولة مدنية، فللأماني الشباب لابسين مدني . ثمة مواقع للمدنيين، ووجود عسكري فيها وعقلية عسكرية يحولها الى ثكنة، ويفقدها فعاليتها ويقضي على الحوار والمبادرات .

إذا كان هذا العسكري كفوءاً وتحبونه كثيراً ؛ مددوا له خدمته في قطعته، لما تزجونه في مؤسسة مدنية؟!

حين كان ابني في اتحاد التايكواندو، كان رئيس الاتحاد عقيداً . انتُخِبَ حاتم الغايب رئيساً لاتحاد كرة القدم . حاتم الغايب كان لاعب جميل في المنتخب، وشخص محترم، وذو سمعة جيدة، لكنه عميد، وثمة عقيد ومقدم في الاتحاد .

لماذا الإصرار على عسّكَرِة مؤسسات مدنية، وقد جربنا ألف مرة ولا نتعلم . أَطْلِقوا المؤسسات ، أَسِّسُوا لعقلية المؤسسة ، لا شيء ينهض بالبلد سوى مأسَسِة المؤسسات .

جنرال رح يصلي بالجامع، شيخ الجامع احترمو وأصر أنو الجنرال يؤُمْ بالمصلين. فأمَّ بِهِمْ وصَرَخ فيهم : شيخ محمد قدوة!! فأخذو وضعية (قدوة)، تابع الجنرال :اللهم صلي على سيدنا محمد ، فردوا المصلين وراه بصوت خافت، صرخ فيهم : هذا صوت 500 كر ولاااااا ؟!!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق