العناوين الرئيسيةمحليات

دراسة لربط سورية كهربائياً مع 4 دول

|| Midline-news || – الوسط …

كشف وزير الكهرباء زهير خربوطلي عن وجود دراسة لربط سورية والعراق وإيران كهربائياً بما يعزز تبادل الطاقة الكهربائية بين البلدان الثلاثة.

وأعرب الوزير خلال مناقشة لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب لموازنة وزارته 2020، عن أمله بأن يكون هناك ربط خماسي بدخول الأردن ومصر، إلا أن خطوط الربط تم تدميرها بسبب الحرب، وفق ما نقلته عنه صحيفة “الوطن”.

كما لفت خربوطلي إلى وجود خط 400 كيلو فولط، بطول 125 كيلو متراً يربط العراق وسورية، ومن المتوقع الانتهاء منه خلال 4 أشهر.

وأكد وزير الكهرباء أن الربط الكهربائي يتيح جلب الكهرباء من إيران مباشرة عبر العراق بحال انقطعت محلياً، منوّهاً إلى أن الوزير العراقي لم يحضر اجتماعه مع وزير الطاقة الإيراني مؤخراً نتيجة الأحداث في العراق، فأصبح هناك مشكلة بالربط.

وناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب أمس الأربعاء، الموازنة الاستثمارية لوزارة الكهرباء والجهات التابعة لها لعام 2020، حيث بلغت 53.215 مليار ليرة سورية.

وكان وزير الكهرباء السوري قد زار إيران مطلع تشرين الثاني 2019، والتقى نظيره الإيراني ووقع معه مذكرة تفاهم مدتها 3 أعوام، تضمنت العمل على عدة نواحي، كتوطين صناعة التجهيزات الكهربائية في سورية، والربط الكهربائي الثلاثي بين إيران والعراق وسورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق