منوعات

دراسة طبية للسيطرة على عادات الأكل عن طريق الدماغ.

|| Midline-news || – الوسط 

أكد علماء جامعة أريزونا منطقة في الدماغ يمكن أن تكون مسؤولة عن التحكم بالشهية والرغبة في تناول الطعام، حيث وجدوا أن جزءا من المركز العاطفي للدماغ، اللوزة، يطلق العنان لشهيتنا.

وتفرز منطقة من الدماغ، تسمى ما تحت المهاد، هرمونات تساعد على تنظيم الاحتياجات الأساسية، مثل الجوع والعطش والناس، ولكن علماء جامعة أريزونا أرادوا العثور على جزء في الدماغ يتحكم في شهيتنا العاطفية، وما إذا كان يمكن إدارته للسيطرة على عادات الأكل.

وبدأ العلماء بفحص الدوائر العصبية لدى الفئران التي تعاني من فقدان الشهية، وجدوا أن العديد من مناطق الدماغ “تتواصل” مع بعضها البعض لتحفيز الشهية أو كبحها، ولكن مجموعة من الخلايا العصبية في منطقة اللوزة تلعب دورا في إدارة كل تلك الاتصالات.

وأشار الدكتور هايجينغ كاي، المعد المشارك في الدراسة وخبير علم الأعصاب بجامعة أريزونا: “من خلال وقف عمل الخلايا العصبية داخل الدائرة، يمكننا منع تثبيط التغذية الناجم عن الالتهاب لجعل المرضى يأكلون أكثر”.

وباستخدام تقنية تسمى “الوقف الكيميائي الوراثي”، يمكن منع هذه الخلايا العصبية بشكل غير مباشر من إطلاق أوامر غير مناسبة لإخبار الفئران، التي تعاني من فقدان الشهية، بأنها متخمة.

ويخطط العلماء لإظهار وجود مسارات الجوع والشهية نفسها في الدماغ البشري، على أمل مساعدة الناس على تعزيز أو كبح شهيتهم للطعام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى