منوعات

دراسة: الكمامة المنزلية بهذه المواصفات تقلل تفشي كورونا بنسبة 99%

|| Midline-news || – الوسط …

كشفت دراسة حديثة أجرتها مجموعة باحثين كنديين عن مدى فعالية الأقنعة القماشية المنزلية في منع انتشار فيروس كوفيد-19 (فيروس كورونا).

وأفاد باحثون كنديون أن أقنعة القماش، لا سيما تلك التي تحتوي على عدة طبقات من القطن، تمنع بفعالية الفيروسات التي يحملها الهواء على شكل قطرات مجهرية.

ويقول الباحثون وفقًا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، إن طبقات القماش تقلل من الجزيئات المعدية، التي تنبعث من مرتديها من خلال السعال والعطس، من الطيران في الهواء، والسقوط على الأسطح بنسبة 99%.

وعلى الرغم من عدم وجود دليل مباشر يشير إلى أن أقنعة القماش تقلل من قدرة الفيروس نفسه على الانتقال، إلا أن الأدلة تشير إلى أنها تقلل من تلوث الهواء والأسطح، مما يقلل من انتشار الفيروسات المعدية مثل كورونا.

وأوضح الباحثون أن بعض تركيبات القماش، مثل القطن، تمنع أكثر من 90 % من الجسيمات، في حين أن القناع المكون من 3 طبقات يمكن أن يقلل من انتقال الكائنات الحية الدقيقة وتلوث الأسطح بنسبة تصل إلى 99%.

ورغم أن الباحثين لم يتأكدوا مما إذا كانت الأقنعة القطنية ستمنع إصابة مرتديها بكورونا، إلا أن التقرير يوضح كفاءة هذه الكمامات في منع تطاير الجزيئات المعدية.

وتنصح مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ومعهد الصحة العامة الأمريكي، باستخدام الأقنعة القماشية في الأماكن العامة، على الرغم من عدم وجود بديل للأقنعة المعتمدة طبياً في المستشفى.

وقالت كاثرين كلاس، أستاذة الطب المساعد بجامعة ماكماستر في كندا:“تشير مراجعتنا لمئة عام من الدراسات إلى أن القماش يمكن أن يمنع الجسيمات، حتى الجسيمات بحجم الهباء الجوي، وهذا يدعم سياسة الصحة العامة الكندية بشأن هذه القضية“.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى