خاص الوسط

خلوات ثنائية بين زعماء العالم على هامش مراسم المئوية في باريس

|| Midline-news || – الوسط ..

جمعت العاصمة الفرنسية على أرضها زعماء من حول العالم، قدِموا لحضور مراسم الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.
تجمُّع الزعماء بدأ أمس، الأحد 11 من تشرين الثاني، وينتهي اليوم، وتتخلله خلوات ثنائية بين رؤساء وجدوا في الساحة الباريسية فرصة لعقد مباحثات معقدة.
ترامب وأردوغان.. خاشقجي ثالثهما
على هامش احتفالات “السلام” في باريس، أمس، عقد الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، والأمريكي، دونالد ترامب، مباحثات تمحورت بشكل أساسي حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.
الرئيسان اتفقا بشكل مبدئي على اتخاذ إجراءات عقابية بحق المتورطين في قضية مقتل خاشقجي، إذ أشار ترامب إلى أنه يبحث مع الكونغرس الأمريكي الرد على السعودية، على أن يتم اتخاذ “الرأي النهائي” الأسبوع المقبل.
ولم تحدد السعودية، حتى اليوم، الأطراف المتورطة في مقتل خاشقجي، وسط ضغوط أمريكية وتركية.
ترامب وبوتين.. اجتماع لتحديد موعد الاجتماع
لقاء سريع جمع بين ترامب ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في باريس، لم يتمخض عنه سوى الاتفاق على عقد قمة على هامش قمة مجموعة العشرين، المزمع عقدها نهاية الشهر الحالي في الأرجنتين.
وجرت التوقعات أن يناقش الرئيسان في باريس قضايا عالقة بين البلدين، وعلى رأسها الملف السوري وأزمة القرم، إلا أن اللقاء كان أسرع من المتوقع.
أردوغان وبوتين.. اجتماع الصديقين
في زحمة اللقاءات التي جمعت بينهما مؤخرًا، كان لا بد من لقاء يجمع بوتين بنظيره التركي أردوغان في باريس، أمس.
الرئيسان تباحثا في آخر التطورات على الساحة السورية، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك بعد اجتماعات مصيرية عدة جمعت بينهما مؤخرًا، ومن بينها قمة “سوتشي” التي تمخض عنها اتفاق إدلب، وقمة اسطنبول الرباعية بشأن سوريا.
بوتين ونتنياهو.. لقاء بعد توتر
التقى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على هامش احتفالات باريس، بعد توتر في العلاقات بين الجانبين على خلفية الأحداث في سوريا.
وكانت تصريحات المسؤولين في إسرائيل وروسيا عكست، في الآونة الأخيرة، حالة من التوتر بين الطرفين بشأن توريد موسكو صواريخ “S-300” إلى النظام السوري.
الطرفان ناقشا بشكل أساسي الوجود الإيراني في سوريا، والذي يقلق إسرائيل منذ زمن، بالإضافة إلى الاتفاق على تخفيف الضغط والتصعيد بشأن منظومة الصواريخ التي حصل عليها النظام السوري.
ثلاثية ترامب وماكرون وميركل
طاولة غداء جمعت بين ترامب ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في مقر الرئاسة الفرنسية، أمس.

وعلى مدار ساعتين ناقش الزعماء الثلاثة العقوبات الأمريكية الأخيرة على إيران، والتي ندد الاتحاد الأوروبي بها، بالإضافة إلى العلاقات التجارية بين أوروبا وأمريكا والتي شهدت توترًا بعد الرسوم الجمركية التي فرضها ترامب على أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق