العناوين الرئيسيةفضاءات

“خطأ مقصود” .. صواب جميل للأديب العراقي د.محمد صابر عبيد

|| Midline-news || – الوسط
روعة يونس

.

   دأبت “وزارة الثقافة السورية” منطلقة من ثوابت سوريا القومية؛ على دعم الإبداعات العربية، ورفد المكتبة العربية بمنجزات تلك الإبداعات.. وقد صدر حديثاً عن “الهيئة العامة السورية للكتاب” رواية بعنوان “خطأ مقصود”للأديب العراقي د.محمد صابر عبيد، وتقع في 333 صفحة من القطع المتوسط، ولوحة الغلاف للفنان العالمي بيكاسو.

قبل الدخول إلى عالم الرواية، لا بد من تذكير بأن الدكتور عبيد أستاذ الأدب العربي والنقد في عدة جامعات عربية. وهو عضو في كل من “الاتحاد العام للأدباء والكتاب” في العراق، وعضو “الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب”. نال عدة جوائز تقديرية، وسبق أن أصدر نحو 15 كتاباً في النقد والشعر والرواية. إلى جاتب كونه محكّماً في الجوائز الأدبية.
.
.
تحاول الرواية شحن طاقات السرد، وهي تغوص في مسافات مختلفة تجعل من الحدث الروائي مناسبة لطرح مجموعة من القيم الإنسانية العليا، وتغليب حساسية الصورة السردية بتقنياتها السينمائية والدرامية.. بحيث تشتبك أدوات السرد مع كثافة هذه القيم بقوة.
كما تشكّل الروية تجربة سردية مهمة، ترتفع اللغة فيها إلى شعرية عالية تتناغم مع طبقات الصنعة الروائية، باتجاه مرحلة قصوى تتكامل فيها جماليات اللوحة السردية، ليكون العنوان “خطأ مقصود” جواباً عن أكثر من سؤال روائي، وبالتالي ليكون أيضاً “صواب جميل” للأديب الأكاديمي د.محمد صابر عبيد

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى