عربي ودولي

خارجية السودان تحتج على موقف السفير البريطاني من التطورات الحاصلة في البلاد.

|| Midline-news || – الوسط …

 

كشف مصادر إعلامية عن استدعاء وزارة الخارجية السودانية السفير البريطاني في الخرطوم عرفان صديق للإعراب عن احتجاجها على تصريحاته ومواقفه من التطورات الحاصلة في البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية أن الوكيل المساعد للشؤون السياسية بالإنابة عمر دهب فضل أشار خلال لقائه السفير البريطاني إلى “التغريدات المتكررة للسيد عرفان على تويتر ومحتواها الذي يتعارض مع الأعراف الدبلوماسية الراسخة ومبادئ سيادة الدول المتساوية والتي تنبني عليها العلاقات الدولية والمنظمة الأممية الجامعة للدول”.

ولفت الجانب السوداني إلى “الوقائع المبتورة التي أوردها السفير البريطاني عن ملابسات فض الاعتصام من أمام قيادة القوات المسلحة التي تبنتها وزارة الخارجية البريطانية”، مشددا على أنها “غضت الطرف على سبيل المثال عن حقيقة إعلان المجلس العسكري الانتقالي استعداده للتفاوض دون شروط” مع المعارضة.

وأضاف دهب فضل للسفير صديق “ضرورة العمل سويا مع مراعاة المصالح الاستراتيجية المشتركة بين البلدين والتي تشمل مكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية والتطرف والإرهاب الدوليين.

واندلعت الاحتجاجات السودانية في 19 كانون الأول من عام 2018 في بعض المدن السودانيّة بسببِ ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة وتدهور حال البلد على كلّ المستويات.

وشهدت هذه الاحتجاجات السلميّة رد فعل عنيف من قِبل السلطات التي استعملت مُختلف الأسلحة في تفريقِ المتظاهرين بما في ذلك الغاز المسيل للدموع، الرصاص المطاطي بل شهدت بعض المدن استعمالًا واضحًا للرصاص الحيّ من قبل قوات الأمن السودانية مما تسبب في سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف المتظاهرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى