إضاءاتالعناوين الرئيسية

حكاية “إيما” .. مراد داغوم

…الوسط – midline-news

.

في (رحلة عمر غير متوقعة)، حظي المتابع العربي، والسوري تحديداً، بنوع جديد عليه من طرح ونشر الأدب الروائي على النت بطريقة الرواية المباشرة من قبل المؤلف ذاته، عبر حلقات جاذبة يتم نشرها على موقع اليوتيوب. كما حظي المتلقّي ذاته بمتابعة قصة شيقة عن كفاح امرأة ضمن مجتمع مُحافظ عبر أحداث حياتية شيقة، بأسلوب نابض بالحياة وجاذب لفضول واهتمام كل المتابعين.

 

بدوري، تابعت الحلقات، وشدني السرد المتقن للحكاية التي ما زالت في حلقتها الثانية عشرة اليوم، حيث تطرح المؤلفة حلقة جديدة كل صباح يوم جمعة.

 

تقول المؤلفة الأستاذة “مها كلاس Maha Kallas ” في مقدمة السلسلة أن القصة هي كتاب من تأليفها سبق نشره باللغة الانكليزية، وقادني البحث في الشبكة إلى أن كتاب “Unexpected Journey” صدر عن الناشر “West Bow” بتاريخ الرابع من آذار سنة 2014. الكتاب متوفر على أكثر من عشرين من المنصات العالمية للنشر الإلكتروني.

أقتبس من وصف الكتاب على موقع “أمازون” التالي:

(عندما أعطى القدر الفرصة لإيما لتكون قائدة ذاتها، احتفظت بزمام السلطة بإحكام حتى آخر لحظة في حياتها..على الرغم من أن رعد الحياة والبرق ضربا إيما وعائلتها مرارًا وتكرارًا دون رحمة، إلا أنها بَنَت سلالتها الخاصة ودربت أبناءها ليكونوا ركائزها).
مع تقدم سرد الحلقات، تزداد قناعتي أن بيئة الحكاية هي شرق المتوسط وما يجاوره، وذلك من خلال طريقة التفكير ومحاكمة الأمور بشكل عام لدى شخصيات الرواية المتعددة، بالرغم من أنني لاحظت أن أسماء بعض الشخصيات تختلف في النسحة الإنكليزية الأصل. مع هذا التعدد، تبرز شخصية “إيما” كبطل مطلق، تحاول دائماً أن تحقق ذاتها باستقلال عن محيطها بالرغم من استماتتها في الذوبان فيه. تجدر الإشارة إلى أن المؤلفة نوهت في الحلقة الأولى إلى أن بداية الأحداث كانت سنة 1812، لكنها استعملت رموزاً لتسمية الأماكن والعائلات مثل “المنطقة الخضراء”، وعائلة خشب وعائلة “صوف” وعائلة “حرير”، ما ذكرني باختيار أسماء الشخصيات في مسرحية “الشخص”.
الكتاب المسموع، Audio Book، منتشر بشكل لا يصدق في الغرب، يكفي أن تضع هذه العبارة في محرك البحث لتحصل على مئات الآلاف من روابط الكتب المقروءة كملف صوتي. الكتاب الصوتي متوفر في المواقع العربية وباللغة العربية ولكن بشكل من أشكال “الترف الثقافي”، ولم يصل إلى 5% من الشعبية ذاتها عند الشعوب الأخرى. لذلك، أجد أن هذا النوع من النشر الأدبي عبر روايته في ملف مرئي (فيديو) وباللهجة المحكية، قد يكون بديلاً وبداية لاهتمام عربي بهذا النشر الذي يرفد ثقافتنا بمحفز جديد للاطلاع.
.

*(مراد داغوم – مؤلف وموزع وناقد موسيقي – سوريا)

 

رابط الحلقة الأولى من (رحلة عمر غير متوقعة) كما أحبت المؤلفة تسمية كتابها بالعربية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى