العناوين الرئيسيةمحليات

جفاف ١٣ نبعاً وبحيرة بدرعا

بلغ عدد الينابيع التي جفت بدرعا حتى الآن ١٣ نبعاً وبحيرة حيث
تراجعت مناسيب مياه بحيرتي مزيريب وزيزون حالياً بشكل كبير بسبب جفاف الينابيع المغذية لها..

وكانت مديرية الموارد المائية قد أعلنت مؤخراً أن الجفاف الكلي الموسمي طال بحيرتي المزيريب وزيزون وعدداً من الينابيع الاخرى مؤكدة أن استنزاف المياه الجوفية بشكل كبير خلال أشهر التحاريق بالصيف من خلال الآبار المخالفة هي السبب الرئيس في حدوث هذا الجفاف وهو السبب نفسه الذي تسبب بجفاف ١٣ نبعاً للمياه بشكل نهائي وانخفاض غزارة ينابيع أخرى.
وبين مدير الموارد المائية المهندس محمد منير العودة أن أكثر من ١٠٠ بئر مخالفة حفرت على حرم الينابيع المغذية لبحيرة المزيريب فضلاً عن ٤٠٠٠ بئر مخالفة محفورة على العروق المغذية للينابيع والبحيرات وهي لا تراعي أدنى الشروط الفنية لحفر الآبار.

وأشار العودة إلى أن المديرية صادرت عشر حفارات مخالفة خلال الفترة الماضية مضيفاً أن هذا الإجراء لا يكفي وحده لمواجهة العجز المائي حيث يتطلب من الجميع الوعي وعدم استنزاف المياه الجوفية حيث سنواجه في المدى المنظور عجزاً مائياً لا يمكن تعويضه.
وتساهم العديد من البحيرات والينابيع التي جفت بشكل أساسي بتوفير مياه الشرب لعشرات الآلاف من المواطنين في مدينة درعا وما حولها من بلدات وتعمل مؤسسة مياه الشرب على توفير البدائل لتأمين مياه الشرب للمواطنين كما ذكر المهندس محمد المسالمة مدير عام مؤسسة مياه الشرب بدرعا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق