العناوين الرئيسيةخاص الوسط

جزيرة النمل ( جزيرة بصيرة ) ..

|| Midline-news || – الوسط …

محمود هلهل – خاص 

 

جزيرة النمل .. تقع مقابل وطى حصين البحر في محافظة طرطوس ، وتبعد عن الشاطئ حوالي 800 متر تصحيحا للمعلومات الواردة عن الجزيرة في أغلب المواقع و المقالات التي تناولت موضوع جزيرة النمل و التي ذكرت أنها تبعد عن الشاطئ 3 كم . بينما الحقيقة أن جزيرة أرواد و جاراتها الأربع يبعدون عن الشاطئ حوالي 3 كم.

سميت جزيرة النمل بهذا الإسم بسبب انتشار حشرة بحرية برمائية صغيرة على الجزيرة ، وهذه الحشرة شكلها يشبه شكل النمل خاصة بأعدادها الكبيرة و حجمها الصغير ، وهي الجزيرة الوحيدة التي تقع شمال جزيرة أرواد بمسافة حوالي ال 10 كم ، بينما بقية الجزر كلها جنوبي جزيرة أرواد ، و هي أقرب جزيرة سورية إلى الشط من الجزر الخمس ، تبلغ المسافة بين أبعد نقطتين من شمالها لجنوبها حوالي 100 متر ، و من شرقها لغربها حوالي 65 متر ، وتعتبر جزيرة االنمل كتلة واحدة ، فيها تعرجات و تكسرات و فجوات و حفر داخلها مليئة بمياه البحر ، أرضيتها شائكة وذلك نتيجة الحت عبر ألاف السنين ، لذلك لا يتمكن الفرد من المشي فوقها حافيا .

تطل الجزيرة كواجهة شرقية على الجبال و الهضاب التي تمثل قرى حصين البحر و المتن و غيرها بمنظر جميل ، و تطل على شاطئ مساكن الإسمنت و بصيرة القديمة ، لذلك يطلق البعض عليها إسم جزيرة بصيرة ، نسبةً لمنطقة بصيرة في وطى حصين البحر .

تتميز المياه غرب الجزيرة بالعمق ، لذلك يذهب الكثير ليمارس هواية الغوص (الشك) من المرتفع الغربي في المياه العميقة ، وبعد جزيرة النمل غربها أيضا داخل الماء يبدأ جرف عميق مناسب للصيد ، أما من الجهة الشرقية فيتميز الشاطئ الملاصق للجزيرة بأنه قليل العمق إلا أن التقدم عدة أمتار تجاه الشرق يزيد فيها عمق المياه لأننا نكون ابتعدنا عن شاطئ الجزيرة .

وللجزيرة قسم آخر من الجهة الجنوبية بعد عدة أمتار ، وهذا الجزء من الجزيرة مغمور بالمياه حيث يصل ارتفاعه إلى سطح المياه تقريبا و يظهر تلاطم الأمواج عند هذه النقطة إلى شاطئ البحر المقابل للعيان . و بجانب هذا القسم يوجد نبع مياه حلوة ، وكثير من أبناء المنطقة يذهبون سباحة أو بلباس الغوص و تستغرق الرحلة حوالي النصف ساعة .

مراسل الوسط – طرطوس 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق