عربي

تونس: إضراب عام واحتجاجات ضد الغنوشي والتدخل التركي في ليبيا

|| Midline-news || – الوسط …

شهدت محافظة صفاقس جنوبي تونس، إضراباً عاماً، واحتجاجات ضد ما قال رئيس الاتحاد العام التونسي للشغل، إنها ”حملة تستهدف قيادييه“، وسط شعارات مناهضة لرئيس حركة النهضة الإسلامية، راشد الغنوشي، وضد التدخل التركي في ليبيا.

ويأتي هذا التحرك، رداً على اتهام النائب عن ائتلاف الكرامة محمد العفاس (وهو من محافظة صفاقس) أشخاصاً محسوبين على الاتحاد العام التونسي للشغل، بالاعتداء عليه، الأمر الذي نفته المنظمة النقابية، وتم إيداع الملف لدى القضاء لحسم الأمر.

ويوجه “ائتلاف الكرامة” ذو التوجه الإسلامي، ولديه 19 نائبا في البرلمان، ويتزعمه النائب سيف الدين مخلوف، اتهامات بالفساد لاتحاد الشغل، وطالب مراراً بكشف حساباته المالية، وحرض كثيراً من المنخرطين فيه على ”الانسلاخ منه“، متهماً إياه بـ“توظيف العمل النقابي في تحقيق أغراض شخصية لقياداته النقابية“.

وأظهر مقطع فيديو، بث على الصفحة الرسمية لاتحاد الشغل على ”فيسبوك“، أعداداً كبيرة من المحتجين أمام مقر الاتحاد وهم يهتفون ”يا غنوشي يا سفاح يا قاتل الأرواح“، و“تونس حرة والإرهاب على برة“، إضافة إلى شعارات أخرى مندّدة بالتدخّل التركي في ليبيا.

ونقل الفيديو عن الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل، سمير الشفي، قوله خلال إلقائه كلمة من مقر الاتحاد المحلي خلال الاحتجاجات :“اتحاد الشغل لن يركع ولن يستقيل وسرعان ما يقف شامخاً من الركام أمام الذين يريدون تحويل تونس إلى ركام“، وفق قوله.

وأضاف: ”سيبقى الاتحاد شامخاً ولن نستسلم في تونس، ولن نقبل ببيع المؤسسات العمومية والصحة والتربية وشركة المياه وغيرها؛ لأننا نعتبر أن ذلك سيكون بمثابة بيع الشعب، بل إنه لا يختلف عن بيع الأرض والشرف“.

وأدان الشفي في كلمته بشدة، التدخل التركي في ليبيا، قائلا: ”بئس الأصوات التي تدافع بكل وضوح عن الاستعمار، نحن لن نقبل بأي استعمار تركي أو غير تركي في ليبيا، ولن نقبل أن تتحول تونس لقاعدة للنظام العثماني الذي خلف الفقر والجهل، وسلم تونس وبلاد الشام وليبيا ومصر إلى الاستعمار، نحن أداة الحرية والتحرر والوطنية والعزة لتونس والمجد للشهداء والأعمال والكادحين“.

بدوره، قال الكاتب العام المساعد للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، محمد عباس، إن جميع قطاعات النقل البري والبحري والجوي في صفاقس، دخلت في إضراب قطاعي اليوم الإثنين، بدعوة من الاتّحاد الجهوي للشغل، موضحاً أن هذا الإضراب يأتي احتجاجاً على ما اعتبره ”حملة ممنهجة تستهدف الاتحاد ورموزه ومناضليه“.

وقال شهود عيان من صفاقس، إن حركة النقل عرفت منذ صباح هذا اليوم، شللاً تاماً في كافة القطاعات، ما عطّل مصالح اقتصادية واجتماعية كثيرة.

يذكر أن محافظة صفاقس، تعد من كبرى المحافظات التونسية وعاصمة للجنوب التونسي، وهي أكبر قطب اقتصادي ومالي في البلاد بعد العاصمة تونس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق