العناوين الرئيسيةفضاءات

توأمة ثقافية فنية تجمع بين “بيادر” ساحل طرطوس و”نقاء” جبل السويداء

فعاليات المهرجان تعزز دور الثقافة والفن في نهضة إنسان سورية

|| Midline-news || – الوسط …
محمود هلهل
.

تجلى عناق الثقافة والفنون من خلال توأمة بعض المدن السورية فيما بينها، فالتقى الساحل مع الجبل؛ حين أقام “ملتقى البيادر الثقافي” في مدينة طرطوس الساحلية و”جمعية النقاء” في السويداء “المهرجان السنوي”- بنسخته الرابعة، في مدينة طرطوس القديمة.
تضمن المهرجان افتتاح معرض للفن التشكيلي شارك فيه مجموعة من فناني السويداء وطرطوس. وأمسيتين شعريتين وزجليات. وحفل غنائي، تم خلاله تقديم بعض المواهب الشابة.

 

تفاعل وتواصل

في لقاء “الوسط” مع الأستاذ حسن بزاقي أمين “ملتقى البيادر” قال: يندرج المهرجان ضمن خطة الملتقى لخلق حالة ثقافية مميزة ترقى إلى المستوى الذين يستحقه الإنسان السوري صاحب التاريخ العريق المجيد. إذ يسعى الملتقى لتقوية أواصر العلاقة مع الجمعيات والملتقيات الأخرى من خلال التوأمة”.
فيما قالت الشاعرة ليندا عبد الباقي رئيسة “جمعية النقاء”: كوننا نسعى للتوأمة الثقافية مع الملتقيات الثقافية، شاركنا في هذا المهرجان عبر مجموعة من الفنانين والشعراء والموسيقيين، تفعيلاً لدور الثقافة والفن في نهضة إنسان سورية، من خلال خلق مشروع فكري ثقافي نهضوي ليتحول المشهد الثقافي إلى حالة من التفاعل والتواصل مع جمهور الوطن العاشق للثقافة والفن، وإثبات لحيوية السوريين وعشقهم للحياة”.


الألم والأمل

حضر التشكيل في المهرجان عبر  معرض فني ضم لوحات لبعض الفنانين المبدعين.. يقول الفنان التشكيلي بسام أبو زيدان عن مشاركته “قدمت في المهرجان 3 لوحات زيتية تنتمي إلى المدرسة التعبيرية التجريدية، باستخدام تقنية السكين. وتعبّر اللوحة الأولى عن الأمل في هذه الحياة، لذا استخدمت الألوان الترابية للإشارة إلى واقع الألم، ومن ثم تحدي الصعاب وصولاً إلى تحقيق الأمل.  أما العملين الآخرين فهما جزء من ثلاثية تمثل حالات من الطبيعة مع مقاربة لغضب الإنسان! فيما تُقرأ اللوحات من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين”.
فيما قال لنا الفنان التشكيلي مروان جمول “ان الفن حالة وجدانية تتكون بما يشبه الخلق، لذلك كل لوحة تقوم على اسلوب لوني  خطي يميزها. لذا فإن لوحاتي التي أشارك بها في المهرجان تختلف فيما بينها في الأسلوب واللون والمدرسة، لكنها تتمتع بروحية واحدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق