دولي

تقرير لوكالة الطاقة الذرية: مخزون إيران من الماء الثقيل تجاوز المسموح

|| Midline-news || – الوسط …

كشف تقرير لوكالة الطاقة الذرية، اليوم الإثنين، تجاوز مخزون إيران من الماء الثقيل للحد المنصوص عليه في الاتفاق النووي.

وحسب التقرير الذي نشرته وكالة “رويترز”، تجاوزت طهران مخزون الماء الثقيل بمعدل 130 طناً، وهو الحد المنصوص عليه في الاتفاق النووي.

وفي مطلع الشهر الجاري، كشفت الوكالة الدولية، رصد جزيئات يورانيوم في موقع غير معلن بإيران، ما يؤكد إخلالها بالاتفاق النووي.

وقالت الوكالة الدولية، في تقريرها الفصلي، إن طهران تخصب اليورانيوم في موقع فوردو منذ 9 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأشارت الوكالة إلى أن إيران “لا تزال تتجاوز الحدود القصوى المنصوص عليها في الاتفاق النووي وعلى رأسها مستوى تخصيب اليورانيوم”.

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران بدأت تخصيب اليورانيوم في موقع فوردو تحت الأرض في أحدث انتهاك لاتفاقها مع القوى الكبرى.

وأضاف التقرير أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب مستمر في الزيادة.

وأفاد بأن إيران تخصب اليورانيوم في مزيد من أجهزة الطرد المركزي المتطورة، وهو ما يمنعه الاتفاق، لافتاً إلى أن مخزون إيران من الماء الثقيل بلغ 128.9 طن حتى 28 أكتوبر/تشرين الأول مقابل 125.5 في أغسطس/آب، وهو أقل من 130 طناً بحسب الاتفاق.

الوكالة كشفت أيضاً عن أن مخزون إيران من اليورانيوم المنخفض التخصيب بلغ 372.3 كجم حتى 3 نوفمبر/تشرين الثاني، مقابل 241.6 في أغسطس/آب، ولا يزال فوق 202.8 المحدد في الاتفاق.

وبموجب الاتفاق النووي المبرم بين إيران والدول الكبرى، يجب على الأولى تخصيب اليورانيوم باستخدام أجهزة الطرد المركزي الأقل تطوراً من نوع “إي آر-1”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق