كشكول الوسط

تعرَّف على سمكة القملة ” الريمورا “

محمود هلهل -مراسل – || Midline-news || – الوسط – طرطوس

سمكة القملة (الريمورا) : لها أسماء شعبية متعددة أيضا مثل ( لزيقة ) و (مصيصة دم) و الإسم العالمي لها هو ( الريمورا ) .

و “سمكة القملة” من الأسماك المميزة عن غيرها في عدة أمور غريبة تتفرد بها، فهي تمتلك في أعلى رأسها قرصاً بيضوي الشكل يعمل كشفاط، يوفر للسمكة خاصية الالتصاق، فالميزة الأولى لهذه السمكة أنها تلتصق بالأسماك الكبيرة الحجم كالقرش و الشلف و بقرة البحر و السلاحف …الخ ، بواسطة هذا القرص الذي يعطيها قوة التصاق كبيرة جداً، وحتى بعد موت السمكة، عندما نضعها من جهة هذا القرص على سطح أملس كالزجاج، فإنه يلتصق بقوة يشكل مشابه للاصقات الزجاج الصناعية.

ثانيا : سمكة القملة تمتص دماء الأحياء البحرية التي تلتصق بها. و هي بالتصاقها على هذه الأسماك الكبيرة تؤمن حماية لنفسها من المفترسين، و كذلك تنقلها و طعامها من فضلات طعام السمكة المضيفة (الملتصقة بها) .

و قملة المتوسط غالباً ما تكون بلون أسود مشرب بالرمادين شبيه بلون سمكة “السمنيس” تقريباً . و هي لزجة جدا و تنزلق من اليد، و لزوجتها ناتجة عن إفراز جلدها لمادة مخاطية لزجة تعطيها ملمس ناعم و زلق .

و في مياهنا نراها تلحق السمكة الكبيرة لتلتصق بها من أي نوع كانت . و يعتقد أنها جاءت إلى بحرنا ملتصقة بالسفن المتنقلة وبالقروش التي تأتي إلى بحرنا … ووفقا للمشاهدات ، يصل طول هذه السمكة إلى حوالي 100 سم .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق