العناوين الرئيسيةخاص الوسط

تركيا تعتمد على الطائرات بدون طيار للتغلب على عقبة الدفاعات الجوية السورية .. محمود السريع ..

midline-news .. الوسط ..

 

تعمل تركيا, على اتباع اسلوب جديد, يعتمد على استخدام الطائرات بدون طيار, في محاولة, للتغلب على عقبة الدفاعات الجوية السورية, التي تعيق وتعطل عمل طائراتها الحربية. وتعتبر تركيا الدولة السادسة في العالم في مجال تطوير وتصدير الطائرات العسكرية بدون طيار. تأتي قبلها الولايات المتحدة واسرائيل والصين والباكستان وايران.

بدأت المرحلة الاولى, مع تطوير نموذج الطائرة TB2″  ” عام 2007, حيث قامت باولى طلعاتها في حزيران عام 2009 . بعد ذلك قامت شركة  الصناعات العسكرية التركية ”  بيكار ”  بتوقيع عقد من اجل تطوير المرحلة الثانية والانتاج في ديسمبر كانون اول عام 2011. بدأت المرحلة الثانية, في يناير كانون ثاني 2012 , حيث اجريت التجارب الاولى في نيسان ابريل 2014 . اثر ذلك تم تحويل اول ست طائرات, الى القوات البرية التركية في نوفمبر تشرين ثاني 2014 ومن ثم تسليم ست طائرات اخرى للقوات البرية في حزيران 2015 لتدخل رسميا الخدمة في القوات التركية حتى يومنا هذا.

 

تتكون منظومة TB2  من ست طائرات بدون طيار, ومحطتي رقابة ارضية وثلاث محطات ارضية للمعلومات ومحطتي فيديو بالاضافة الى العتاد الملحق. وتصنف هذه الطائرة التركية على انها طائرة تكتيكية هجومية, لانها تستطيع الطيران على ارتفاع , يتراوح بين 20 – 27 الف قدم,  حوالي ثمانية كيلومترات, وتستطيع حمل عتاد, يصل وزنه الى 150 كغ والبقاء في الجو 25 ساعة بصورة متواصلة.

تستطيع هذه الطائرة القيام بمهام مراقبة الاهداف والبحث عنها وتدميرها سواء في الليل أوالنهار. وتعمل الطائرة على تقديم المعلومات الى مراكز العمليات في الجيش التركي, في الوقت الحقيقي, وهي تقوم بمهمتها, كما انها تملك القدرة على مهاجمة الاهداف النوعية, بالذخيرة والصواريخ التي تحملها في اجنحتها.

قامت شركةRoketsan  التركية بانتاج صواريخ “MAM-L ve MAM-C’yi”  المناسبة لهذا النوع من الطائرات بدون طيار. وتتصف هذه الصواريخ بالقدرة على ضرب اهدافها من مسافة تصل الى ثمانية كيلو مترات. وتعمل تركيا كذلك على تطوير طائرات من هذا النوع من خلال تطوير منظومات التصوير التي تنصب عليها وتخطط لزيادة عدد الطائرات بدون طيار الى 120 طائرة, من اجل تسليمها الى الجيش في المرحلة القادمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق