اقتصاد

ترامب ممتعض.. وأوروبا تحاول الهروب من سلطته وتعتزم إنشاء منظمة تجارة عالمية مصغرة لا تضم واشنطن

|| Midline-news || – الوسط …

 

كشفت وسائل إعلام ألمانية، أن الاتحاد الأوروبي يعمل على تطبيق خطة للطوارئ تهدف إلى تفادي سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فيما يخص التجارة الدولية وإمكانية إنشاء منظمة جديدة من دون الولايات المتحدة.

وقال موقع تلفزيون “ويلت” الألماني إن المفوضة الأوروبية لشؤون التجارة، سيسيليا مالمستروم، بحثت مع البلدان الأخرى إمكانية إنشاء محكمة تحكيم جديدة خارج منظمة التجارة العالمية (WTO)، مضيفاً أن الجانب الأوروبي يتباحث بخصوص هذا الموضوع مع كندا.

وتسوى النزاعات التجارية بواسطة ثلاثة أشخاص، يختارهم المدير العام لمنظمة التجارة العالمية من بين الأعضاء السابقين في هيئة الاستئناف في المنظمة.

ويرى الموقع أن ذلك قد يتحول في النهاية إلى “منظمة تجارة عالمية مصغرة” جديدة دون مشاركة الولايات المتحدة.

وذكّر الموقع بأن واشنطن في الوقت الراهن تمنع تعيين محكّمين جدد في هيئة الاستئناف التابعة لمنظمة التجارة العالمية، وحالياً تضم هذه الهيئة ثلاثة قضاة فقط بدلاً من سبعة، وفي كانون الأول 2019، سيستقيل عضوان.

وحالياً، تدرس منظمة التجارة العالمية الخلاف بين روسيا والولايات المتحدة، وتطالب موسكو خلاله الجانب الأمريكي بخفض الرسوم المفروضة على الصلب والألومنيوم.

ورداً على عقوبات الولايات المتحدة، رفع الجانب الروسي الرسوم على عدد من البضائع الأمريكية من أجل تعويض الخسائر المفقودة.

وفي عام 2018، قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن منظمة التجارة العالمية تعاملت على مدى سنوات عديدة بشكل سيئ جداً مع الولايات المتحدة.

وأضاف أن المنظمة بحاجة إلى “التغيير”، وإلا فإن بلاده ستغادر المنظمة.

ومن بين ما يثير امتعاض ترامب أن التعريفات الجمركية للسيارات مع الاتحاد الأوروبي “ليست جيدة بما فيه الكفاية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى