عربي ودولي

تحديد الخامس من كانون الأول موعداً لانتخابات مجلس الأمة الكويتي

|| Midline-news || – الوسط …

وسط أجواء مختلفة عن السابق، ونتيجة للاجراءات الاحترازية التي فرضتها جائحة كورونا التي من المتوقع أن تؤثر في طريقة تواصل المرشحين مع ناخبيهم، أعلن مجلس الوزراء الكويتي، تحديد الخامس من كانون الأول / ديسمبر المقبل موعداً لإجراء انتخابات مجلس الأمة.

وقال الناطق باسم الحكومة الكويتية “طارق المزرم”، إن مجلس الوزراء وافق على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخابات مجلس الأمة، للفصل التشريعي السادس عشر، وذلك يوم السبت 5 كانون الأول / ديسمبر. ولا بد من أن يوافق أمير الكويت على هذا المشروع حتى يصبح نافذاً.

وشهد دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الخامس جلستين تاريخيتين، خصصتا لتأدية أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليمين الدستورية، وأخرى خاصة لمبايعة ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وكان رئيس مجلس الأمة الكويتي “مرزوق الغانم” أعلن قبل أسبوعين تسلم مرسوم بفض دور الانعقاد الحالي للمجلس.

وبدأ تاريخ أول برلمان في الكويت بعد استقلال دولة الكويت واعتماد دستورها الخاص بها في ستينيات القرن العشرين، وكان هذا المجلس مكوناً من خمسين عضواً مثل أعضاء البرلمان الحالي.

ويتألف مجلس الأمة الكويتي من خمسين عضواً ينتخبهم مواطنو دولة الكويت، ويمكن لمجلس الوزراء انتخاب عضو مجلس الأمة لتولي منصب وزاري في إحدى الوزارات.

وتنص المادة 83 من الدستور على أن “مدة مجلس الأمة 4 سنوات من تاريخ أول اجتماع له، ويجري التجديد خلال الـ60 يوماً السابقة على نهاية تلك المدة، مع مراعاة حكم المادة الـ107، والأعضاء الذين تنتهي مدة عضويتهم تجوز إعادة انتخابهم، ولا يجوز مدّ الفصل التشريعي إلا لضرورة في حالة الحرب، ويكون هذا المد بقانون”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى