سورية

بيدرسن يقدم لمجلس الأمن أولى إحاطاته حول سورية

|| Midline-news || – الوسط … 

من المقرر ان يقدم المبعوث الخاص الى سورية غير بيدرسن الذي تولى منصبه في السابع من كانون الثاني الماضي اليوم الخميس إحاطته الإعلامية الاولى الى مجلس الامن بشأن الوضع السياسي في سورية.
ومن المرجح ان يطلع بيدرسن المجلس على مشاوراته مع الجهات الفاعلة الرئيسية في سورية بما في ذلك مع القيادة في دمشق ولجنة التفاوض السورية للمعارضة في الرياض. كما من المتوقع ان يقدم بيدرسن افكاره الاولية حول كيفية تعزيز التقدم في العملية السياسية.
وفي لقاء صحفي عقد في ال15 من شباط الحالي شدد بيدرسن على أن ولايته تظل هي المصطلحات المنصوص عليها في القرار 2254 التي تنص على عملية تقودها وتيسرها الأمم المتحدة لإقامة حكم ذي مصداقية وشامل وغير طائفي ووضع عملية لصياغة دستور جديد وإجراء انتخابات حرة ونزيهة.
وبينما أعرب بيدرسن عن امله في عقد اجتماع للجنة الدستورية في جنيف في أقرب وقت ممكن باعتباره “فتح باب محتمل للعملية السياسية” اشار الى انه سيعمل ايضا على العناصر الأخرى المبينة في القرار 2254 بالتوازي.
ومن المرجح ان يستفسر أعضاء المجلس عن احتمال التوصل الى اتفاق بشأن انشاء اللجنة الدستورية بما في ذلك تشكيلها ونظامها الداخلي.
وعلى الرغم من ان ضامني أستانا (إيران وروسيا وتركيا) اتفقوا في كانون الأول الماضي على أسماء 50 قائمة للمجتمع المدني للجنة الدستورية الا ان الامم المتحدة لم تعتبر أن جميع الاعضاء ال50 في القائمة قد استوفوا المعايير الضرورية للمصداقية والتوازن.
وبالإضافة الى تنفيذ القرار 2254 قد يهتم اعضاء المجلس بمناقشة جهود بيدرسن لمنع التصعيد العسكري في الشمال الغربي لسورية ” محافظة إدلب التي سيطر عليها تنظيم جبهو النصرة المصنف إرهابيا على قوائم الأمم المتحدة
يذكر أن اجتماع اليوم يعقد قبل اسبوعين من الذكرى الثامنة لبدء الحرب على سورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق