عربي ودولي

بومبيو: بريطانيا تتحمل مسؤولية الحفاظ على سفنها

واشنطن "لا تريد حرباً مع إيران"

|| Midline-news || – الوسط …

في تصريحات أدلى بها لقناة “فوكس نيوز” الأميركية، اليوم الاثنين، شدد وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” على أن واشنطن “لا تريد حرباً مع إيران”، مؤكداً أنه على “بريطانيا أن تتحمل مسؤولية الحفاظ على سفنها”.

وفيما يتعلق بتقارير حول اعتقال جواسيس في إيران، رد بومبيو: “لا يمكنني التعليق بشكل محدد، لكن إيران لها تاريخ في الكذب”.

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد ذكرت في وقت سابق اليوم، أن طهران ألقت القبض على 17 جاسوساً يعملون لحساب وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أيه) وصدرت أحكام على بعضهم بالإعدام.

 متحدث باسم رئيسة وزراء بريطانيا “تيريزا ماي”علق حول أزمة الناقلة التي تحتجزها طهران بقوله إن بريطانيا دعت إيران اليوم إلى الإفراج فوراً عن الناقلة “ستينا إمبيرو“، التي ترفع علم بريطانيا، وطاقمها، واصفة احتجازها في مضيق هرمز بأنه غير قانوني.

جاء ذلك في اجتماع أزمة بشأن ناقلة النفط التي تحتجزها إيران، برئاسة ماي، ومن المتوقع أن يدلي وزير الخارجية “جيريمي هانت” ببيان أمام البرلمان في وقت لاحق اليوم للرد على انتقادات بأنه كان يجب على بريطانيا مرافقة الناقلة.

وقال المتحدث باسم ماي للصحافيين: “تم احتجاز السفينة تحت ذريعة زائفة وغير قانونية، ويجب على الإيرانيين الإفراج عنها وعن طاقمها فوراً”.

وكانت السلطات الإيرانية قد قامت يوم الجمعة الفائت باحتجاز ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني، بعد مرورها بمضيق هرمز، وبث بعدها الحرس الثوري فيديو يظهر لحظة سيطرته على الناقلة.

وأدانت بريطانيا احتجاز إيران لناقلة نفط ترفع العلم البريطاني في الخليج ووصفته بأنه “عمل عدائي” ورفضت تبريراً قدمته طهران عن أن الناقلة احتجزت لأنها كانت طرفاً في حادث تصادم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى