دولي

بومبيو: المحكمة الجنائية الدولية “صورية” !!

|| Midline-news || – الوسط …

هاجم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الخميس، المحكمة الجنائية الدولية، قائلاً إن واشنطن لن تسمح بأن تهدد “محكمة صورية” الأمريكيين، على حد تعبيره.

وصعد بومبيو من هجومه على الجنائية الدولية بتأكيده على أن المحكمة لا تستطيع محاسبة أي من جنود بلاده على خلفية ارتكابهم جرائم حرب في أفغانستان.
وقال وزير الخارجية الأمريكي، الخميس، إن الولايات المتحدة ليست جزءًا من المحكمة الجنائية الدولية.
من جانبه، اتهم وزير العدل الأمريكي ويليام بار، روسيا بالتلاعب بالمحكمة الجنائية الدولية.
وقال بار في تصريحات صحفية:” نشعر بالقلق لأنّ قوى (دولية) تستخدم أيضاً المحكمة الجنائية الدولية، خدمةً لمصالحها الخاصة”.
وأصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، أمراً تنفيذياً يجيز فرض عقوبات على المتورطين في تحقيق للمحكمة الجنائية الدولية حول ما إذا كانت قوات بلاده قد ارتكبت جرائم حرب في أفغانستان.
في السياق ذاته، قال مسؤول كبير في إدارة ترامب، إن تحقيق المحكمة الجنائية الدولية “تم دفعه من قبل منظمة ذات نزاهة مشكوك فيها” متهماً روسيا بأن يكون لها دور، بحسب رويترز.
وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت اوبراين أنّ هذا “الاستخدام” يهدف بشكل خاص إلى “التشجيع” على إطلاق تحقيقات قضائية دولية بحق عسكريين أمريكيين في أفغانستان، في ملف قضائي أثار غضب الولايات المتحدة.
ويمنح أمر ترامب إذناً لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بالتشاور مع وزير الخزانة ستيفن منوشين بحظر أصول موظفي المحكمة الجنائية الدولية في الولايات المتحدة الضالعين في التحقيق.
ويمكن لـ”بومبيو” تعليق إصدار تأشيرات الدخول إلى بلاده لموظفي المحكمة الجنائية الدولية ومن يعملون لصالحها وعائلاتهم.
و دأب ترامب على مهاجمة المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي التي أنشئت لمحاكمة جرائم الحرب والإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية.
وتتمتع الجنائية الدولية بسلطة قضائية فقط إذا كانت الدولة العضو غير قادرة أو غير راغبة في مقاضاة الجرائم نفسها
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق