عربي ودولي

بومبيو الحاقد على الصين ..يقود حملة ضدها في أمريكا اللاتينية …

|| Midline-news || – الوسط ..

هاجمت وسائل الإعلام الرسمية الصينية وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو،  ووجهت له انتقادات بعد إدلائه بتصريحات في أمريكا اللاتينية حذر فيها من أخطار السعي إلى الحصول على استثمارات صينية.

ووصفت صحيفة “تشاينا ديلي “، تصريحات بومبيو بأنها “متغطرسة وحاقدة”، وقالت إن انتقاداته لمبادرة الحزام والطريق الصينية الطموحة للبنية الأساسية بأنها تؤدي إلى وقوع الدول الأخرى في مصيدة ديون كاذبة.

وقالت صحيفة “غلوبال تايمز ” إن تصريحات بومبيو “مهينة”، وأضافت أن الولايات المتحدة تحاول “دق إسفين” في العلاقات الآخذة في النمو بين الصين ودول أمريكا اللاتينية.

وكان بومبيو قد أدلى بتصريحات في بنما قال فيها إنه يجب على الدول أن “تتنبه جيدا” عندما يتعلق الأمر بالاستثمارات الصينية. وأضاف: “الحقيقة ببساطة هي أن الصين استثمرت في مناطق من العالم بأساليب جعلت الدول في حالة أسوأ ويجب ألا يكون هذا هو الحال أبدا”.

وتشن الولايات المتحدة حربا تجارية على الصين بفرض رسوم جمركية على الواردات الأمريكية منها قد تؤدي إلى مزيد من  التوتر السياسي والعسكري بين واشنطن وبكين حتى ان صحيفة النيويورك تايمز قالت إن أحد الأسباب التي دفعت الولايات المتحدة إلى خرق المعاهدة هي الصين  التي ولا ترتبط بالمعاهدة وبالتالي لا تواجه أي حدود أثناء تطوير صواريخ نووية متوسطة المدى  بهدف تعزيز موقعها المهيمن على جوارها.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى