اقتصادالعناوين الرئيسية

بوتين يعلن جاهزية خط الأنابيب «نورد ستريم 2» لصادرات الغاز

|| Midline-news || – الوسط …

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماع مكرّس لتنفيذ الخطة الموسمية للتدفئة في فصلي الخريف والشتاء، إن “تعبئة الغاز في الخيط الثاني من خط أنابيب الغاز السيل الشمالي-2 (نورد ستريم 2)  اكتملت الأربعاء”.

وأشار بوتين إلى أن “كونسورتيوم غازبروم يعطي الأولوية في الإمدادات للسوق المحلية”، مضيفاً أن “روسيا لديها الإمكانية لزيادة صادرات الغاز”.

ووفق بوتين، فإنه “ينبغي الانتهاء اليوم من إجراءات ملء الخيط الثاني من السيل الشمالي-2 بالغاز التقني”، موضحاً أنه “تم ملء الخيط الأول في تشرين الثاني/أكتوبر، وهذا الطريق الجديد سيعمل بالتأكيد على استقرار الأسعار في السوق الأوروبية”.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة “غازبروم”، أليكسي ميلر، إن “ملء الخيط الثاني من خط أنابيب الغاز لتحقيق ضغط التشغيل اكتمل اليوم الأربعاء”.

وتوجه ميلر إلى بوتين بالقول: “خط أنابيب الغاز السيل الشمالي-2 جاهز للعمل!”.

وأشار ميلر إلى أن “خزانات الغاز في ألمانيا فرغت بنسبة 47%،؜ وفي عموم أوروبا بنسبة 44%”.

ويمتد خط أنابيب الغاز بسعة 55 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً من محطة الضغط “سلافيانسكايا” في منطقة كينغيسيب في مقاطعة لينينغراد إلى ساحل بحر البلطيق في ألمانيا.

وأكملت شركة “غازبروم” المشروع من تلقاء نفسها، بعد أن توقف المقاول السويسري عن العمل بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة. وتم الانتهاء من مدّ الخيط الأول في أوائل حزيران/يونيو، والثاني في أيلول/ سبتمبر.

وتعمل الهيئة الألمانية المنظمة للمشروع، ممثلة بوكالة الشبكة الفيدرالية، على منح الترخيص للشركة المشغّلة لخطي أنابيب الغاز. وبمجرد أن تسمح ألمانيا بتشغيل “السيل الشمالي-2” ستتدفق كميات كبيرة من الغاز إلى أوروبا وستنخفض الأسعار.

وخط الأنابيب البالغ قيمته 11 مليار دولار، بناه عملاق الغاز الروسي غازبروم، الذي يسيطر عليه الكرملين، ودفعت شركات أوروبية للطاقة نصف التكلفة.

والمصادقة على خط الأنابيب، الذي يسير في قاع بحر البلطيق من روسيا إلى ألمانيا، من غير المتوقع أن تصدر قبل نهاية النصف الأول من 2022.

وفي سياق متصل، كشفت وكالة الشبكة الفيدرالية لتنظيم قطاع الطاقة في ألمانيا، الأربعاء، عن تقديرات مواعيد الانتهاء من إصدار شهادة التصديق على خط أنابيب الغاز “التيار الشمالي 2” (نورد ستريم 2).

التصريحات الألمانية جاءت رداً على تعليقات صحافية لنائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، قال فيها إن إصدار شهادة التصديق على “التيار الشمالي 2” يجب أن يكتمل خلال النصف الأول من عام 2022.

وكانت الوكالة الألمانية قد أعلنت في وقت سابق أنها علّقت بصورة مؤقتة آلية الترخيص لخط أنابيب الغاز بين روسيا وألمانيا “نورد ستريم 2″، مبرّرة ذلك بعقبة قانونية.

في الوقت نفسه، نبّهت وزيرة الخارجية الألمانية، آنالينا بيربوك، إلى أنّه لن يُسمح بتشغيل خط “نورد ستريم 2” في حال شهدت أوكرانيا “تصعيداً جديداً”، وذلك بموجب اتفاق مبدئي توصلت إليه برلين وواشنطن.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى